إعلان

اليوم العربي للشمول المالي.. وقف قيود فتح الحسابات بالبنوك لمدة شهر

11:31 ص السبت 30 مارس 2024

فتح حساب بنكي ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تستعد البنوك المصرية للعودة إلى وقف قيود فتح حسابات التوفير على العملاء الجدد على مدار شهر أبريل بداية من الاثنين القادم بمناسبة مشاركتها في فعالية اليوم العربي للشمول المالي التي تعد ثاني فعالية بمباردة البنك المركزي المصري- فتح حساب مصرفي مجانا لكل مواطن.

وتشمل استعدادات البنوك في فعالية اليوم العربي للشمول المالي للعملاء الجدد فتح الحسابات مجانا دون احتساب رسوم إدارية، ووقف قيود الحد الأدنى لفتح الحساب، بما يتيح للعميل الاستفادة من حزمة خدمات مالية رقمية.

ويحصل على العميل عقب فتح الحساب على حزمة من الخدمات الرقمية مجانا هي الاشتراك في خدمة الإنترنت والموبايل البنكي، وإصدار بطاقتى الخصم المباشر- المرتبطة بحسب العميل- وميزة مسبقة الدفع للتعامل على حسابه إلكترونيا سواء بالسحب والإيداع من خلال ماكينات الصراف الآلي ATM أو الشراء "أون لاين" من خلال المتاجر الإلكترونية.

كانت البنوك أوقفت خلال آخر 3 أسابيع من شهر مارس الجاري قيود فتح الرسوم على الحسابات للعملاء الجدد بمناسبة مشاركتها في أول فعالية بمبادرة البنك المركزي للشمول المالي خلال 2024 اليوم العالمي للمراة.

وحدد البنك المركزي أمام البنوك المشاركة في 6 فعاليات للشمول المالي في كل عام هي اليوم العالمي للمراة في مارس، واليوم العربي للشمول المالي في أبريل، ويوم الادخار في يونيو، واليوم العالمي للشباب في أغسطس، ويوم الفلاح في سبتمبر، ويوم ذوي الهمم في ديسمبر.

ووجه البنك المركزي البنوك الترويج لفتح حسابات التوفير وتحفيز العملء على الاشتراك في الخدمات الرقمية وتسهيل الإجراءات خلال فعاليات الشمول المالي، بهدف ضم غير المتعاملين داخل القطاع المصرفي.

وآخر 3 سنوات ارتفع عدد المتعاملين مع القطاع المصرفي ليصل نسبة الشمول المالي إلى نحو 75% بنهاية 2023 من إجمالي من لهم الحق في فتح الحسابات بداية من سن 16 عاما إلى فوق، وفق بيان سابق للمركزي.

وتتنوع حسابات التوفير في البنوك بين حسابات عادية تخاطب العملاء العاديين كافة وأخرى متخصصة للشباب وذوي الهمم، والمرأة، وأصحاب المهن الحرة، بجانب حساب جارٍ يستطيع العميل من خلاله التعامل على قروض وإصدار دفتر شيكات.

فيديو قد يعجبك: