إعلان

خبير يوضح لماذا لم يرفع البنك المركزي سعر الفائدة أكثر من 2% اليوم

10:17 م الخميس 01 فبراير 2024

هاني جنينة الخبير الاقتصادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال هاني جنينة، الخبير الاقتصادي وكبير الاقتصاديين ومحللي استراتيجيات الاستثمار بشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، إن قرار البنك المركزي اليوم برفع سعر الفائدة 2% فقط أخذ في الاعتبار الموائمة مع وزارة المالية وعدم الضغط على السياسة المالية عن طريق زيادة أعباء الاقتراض عبر أدوات الدين المحلية.

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة في أول اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال العام الجاري بنسبة 2% ليصل إلى 21.25% للإيداع، و22.25% للإقراض.

كان بعض المحللين الذين توقعوا رفع سعر الفائدة خلال اجتماع اليوم يرجحون زيادة بنسبة بين 3 و5%.

وذكر جنينة، لمصراوي بعد الاجتماع، أنه كان من المفترض رفع الفائدة دفعة واحدة اليوم في حدود 5% كإجراء استباقي لتحريك سعر الجنيه من أجل تجفيف السوق من السيولة الزائدة بما يؤثر على السوق السوداء للدولار والعملات الأجنبية ويقلل من المضاربات فيها.

وأشار إلى أنه في نفس الوقت كان من الصعب الإبقاء على معدلات الفائدة كما هي خلال اجتماع المركزي اليوم في ظل الضغوط التضخمية الحالية، ووجود بعثة صندوق النقد الدولي في مصر للتفاوض بشأن رفع التمويل المقدم لمصر وإجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وجاء رفع الفائدة اليوم بعد شهدت أسعار العديد من السلع في الأسواق زيادات ملحوظة خلال الأسابيع والأيام الأخيرة تزامنا مع ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية إلى مستويات أعلى من 65 جنيها، إلى جانب رفع أسعار عدد من الخدمات الأساسية خلال الشهر الجاري سواء تقدمها الحكومة أو جهات أخرى، مثل الكهرباء، والاتصالات، وتذاكر مترو الأنفاق، والقطارات، وغيرها.

فيديو قد يعجبك: