إعلان

شركة أبحاث تتوقع تحويل ودائع خليجية بـ15 مليار دولار لاستثمارات في مصر

02:43 م الثلاثاء 23 يناير 2024

ودائع خليجية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

توقعت شركة الأبحاث فيتش سوليوشنز "BMI"، أن تقرر دول خليجية في مرحلة لاحقة تحويل ودائع قصيرة الأجل بنحو 15 مليار دولار القائمة لها في البنك المركزي المصري حاليا إلى استثمارات مباشرة في بعض الكيانات المملوكة للدولة.

كان تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري صادر للبنك المركزي، أظهر تجديد دول خليجية منها السعودية والإمارات ودائع قصيرة الأجل بنحو 15.4 مليار دولار في البنك المركزي المصري حان قت سداد أجلها في مارس الماضي.

وبخلاف الودائع قصيرة الأجل، تمتلك 3 دول خليجية ودائع متوسطة وطويلة الأجل بنحو 15 مليار دولار في البنك المركزي المصري المصري تتراوح بين نحو 5.7 مليار دولار للإمارات و5.3 مليار دولار للسعودية و4 مليارات دولار للكويت.

كما توقعت شركة فيتش سوليوشنز، التابعة لمجمعة فيتش العالمية، في نسخة محدثة للاقتصاد الكلي لمصر، حصول مصر على تمويل مباشر من حلفائها الرئيسيين في مجلس التعاون الخليجي على شكل ودائع جديدة في البنك المركزي المصري، مدفوعة من أهميتها الاستراتيجية ولمكانتها السياسية في المنطقة.

وتأتي توقعات فيتش سوليوشنز تحت عنوان "الحرب بين إسرائيل وحماس ستحفز تدفقات أجنبية أكبر والمزيد من التساهل في الإصلاحات المرتبطة بها" وذلك لدور القاهرة كوسيط في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس وتبعاتها الصعبة على الاقتصاد المصري.

كما رجحت "فيتش سوليوشنز وجود دعم مالي من الاتحاد الأوروبي لمصر لتمويل مشاريع التنمية التي تهدف إلى خلق فرص عمل والحد من الهجرة.

اقرأ أيضا:

بسبب حرب غزة.. فيتش سوليوشنز تتوقع تنازل صندوق النقد عن تحرير كامل للجنيه

مع خفض الجنيه.. تقرير يتوقع رفع البنك المركزي سعر الفائدة 3%

فيديو قد يعجبك: