إعلان

بنك مصر يستحوذ على حصة المالية ببنك التنمية الصناعية بضخ 4.5 مليار جنيه

12:28 م الأربعاء 10 يناير 2024

بنك مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال 3 مسؤولون في بنكي مصر والتنمية الصناعية، لمصراوي، إن بنك مصر استحوذ على حصة وزارة المالية الحاكمة في رأس مال بنك التنمية الصناعية بعد زيادة رأس ماله لتوفيق أوضاعه مع قانون البنك المركزي والقطاع المصرفي للحد الأدنى لرأس المال.

وبحسب المصادر، رفع بنك مصر رأس مال بنك التنمية الصناعية من 500 مليون جنيه إلى 5 مليارات جنيه بعد دعوة مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية قدامى المساهمين للاكتتاب في زيادة رأس ماله للتوافق مع قانون البنوك الجديد، وعدم رغبة وزارة المالية بالاحتفاظ بنفس حصتها في البنك.

كان قانون البنك المركزي والقطاع المصرفي الصادر في سبتمبر 2020 منح البنوك التي تأخذ شكل شركة مساهمة مصرية فترة عامين لتوفيق أوضاعها مع زيادة الحد الأدنى لرأس المال إلى 5 مليارات جنيه، قبل أن يمدها البنك المركزي لفترة ثالثة والتي انتهت في سبتمبر الماضي.

وقالت المصادر، إن حصة بنك مصر ارتفعت من 2% إلى نحو 80% في رأس مال البنك بعد استحواذه على أغلب حصة وزارة المالية مع الإتجاه للإبقاء على استقلالية الإدارة التنفيذية للبنك وإعادة هيكلته وتجهيزه لوضعه على الطريق الصحيح بهدف طرحه للبيع لمستثمر استراتيجي أو في البورصة.

وحافظ صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاعي العام والخاص على حصته 7% في رأس مال بنك التنمية الصناعية دون تغيير مع وجود حصص أقلية لبعض لأفراد عاديين في رأس المال.

وجاء بنك التنمية الصناعية نتيجة دمج بنكين العمال المصري والتنمية الصناعية منذ 2008 في إطار خطة إصلاح وإعادة هيكلة الجهاز المصرفي، التي بدأ تنفيذها 2004 في عهد فاروق العقدة محافظ البنك المركزي الأسبق.

وعلى نفس الخطى كان بنك مصر قبل 16عاما وافقت الحكومة على نقل ملكية بنك القاهرة إلى شركة مصر المالية للاستثمارات (مصر كابيتال)-ذراع بنك مصر الاستثماري- لتسهيل طرحه للبيع ضمن برنامج الخصخصة وقتها، لكن عملية البيع لم تتم رغم تقدم 3 بنوك أجنبية وإقليمية بعروض للاستحواذ عليه.

وفي أبريل 2022 أعلنت البورصة المصرية عن تنفيذ صفقة نقل ملكية على أسهم بنك القاهرة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم البنك بعدد نحو 1.125 مليار سهم، بقيمة نحو 6.97 مليار جنيه، وذلك لنقل ملكية الأسهم من مصر كابيتال إلى بنك مصر مباشرة تمهيدا لطرح بنك القاهرة مجددا.

اقرأ أيضا:

بسبب شهادة 27%.. البنوك ترفع سعر الفائدة على القروض المضمنة إلى 24%

لمواجهة السوق السوداء.. ما السعر المتوقع للدولار مقابل الجنيه في 2024؟

فيديو قد يعجبك: