إعلان

تحت رخصة فرع أجنبي.. متى يبدأ بنك ستاندرد تشارترد البريطاني عمله بمصر؟

02:28 م السبت 23 سبتمبر 2023

بنك ستاندرد تشارترد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يعكف بنك ستاندرد تشارترد الذي يأخذ من بريطانيا مقرا له على الانتهاء من إجراءات التشغيل وأنظمة الحاسوب وفق التعليمات المقررة من البنك المركزي المصري تمهيدا لافتتاح فرعه الرئيسي في مصر وذلك تحت رخصة فرع بنك أجنبي قبل نهاية العام الجاري، وفق مصدر مصرفي على صلة بالبنك تحدث إليها مصراوي.

وقال المصدر إن ستاندرد تشارترد يخطط لافتتاح فرعه الرئيسي في التجمع الخامس بمصر قبل نهاية العام الجاري بعد الانتهاء من إجراءات تهيئة البنية التحتية اللازمة للتشغيل وذلك بعد مراجعتها من البنك المركزي وموافقته على كافة الإجراءات التشغيلية لعمل الفرع وفق القواعد والتعلميات المقررة على كافة البنوك.

ويعد بنك ستاندرد تشارترد شركة ذات مسئولية محدودة تتخذ من المملكة المتحدة مركزا لها، تابعة لمجموعة بنك ستاندرد تشارترد المدرجة في كل من بورصة لندن، وبورصة هونج كونج، التي تتواجد في أكثر من 85 سوقاً منها في 9 دول بمنطقة الشرق الأوسط.

كان جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، قال في تصريحات سابقة لـ"مصراوي" في يناير 2022، إن مجلس إدارة المركزي وافق مبدئيا على منح ستاندرد تشارتر رخصة عمل كفرع بنك أجنبي في مصر-متوقعا وقتها- افتتاح أول فروع له على أقصي تقدير في سبتمبر 2022 بالقاهرة، على أن يتم افتتاح ثاني فرع له العام القادم 2023 بالإسكندرية، وقد تم دفع رأس ماله وإيداعه في أحد البنوك.
ولكن حال بطء صدور البنك المركزي قراره بالموافقة النهائية بحصول ستاندر تشارترد على رخصة عمل كفرع بنك أجنبي في مصر رسميا والتي صدرت له نهاية 2022 في سرعة افتتاح فرعه العام الماضي، وفق مصدر على صلة بالبنك تحدث لمصراوي في وقت سابق.

وعقب إعلان البنك المركزي قال بنك ستاندرد تشارترد، في بيان سابق له في يناير 2022 إن، موافقة البنك المركزي المصري المبدئية لتأسيس فرع مصرفي كامل له في مصر ليحل مكان مكتبه التمثيلي الحالي يمهد الطريق أمامه لتوسيع أعماله بشكل كبير في واحدة من أكبر الدول الأفريقية وتعزيز وزيادة انتشار خدماته المالية والمصرفية.

وبحسب بيان ستاندرد تشارترد، صدرت الموافقة المبدئية من البنك المركزي المصري في 27 سبتمبر 2021، فيما يعمل حاليا على استكمال الإجراءات القانونية واللوجستية لإنشاء هذا الفرع وفقًا لقانون البنوك رقم 194 لعام 2020.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان