إعلان

التمويل الدولية تدرس ضخ 125 مليون دولار ضمن قرض لمصر لإنشاء محطة حاويات

03:38 م الأربعاء 20 سبتمبر 2023

مؤسسة التمويل الدولية IFC

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية (IFC)- أحد أذرع البنك الدولي لتمويل القطاع الخاص- مشاركتها بحصة تمويلية بقيمة 125 مليون دولار ضمن قرض مشترك لمصر لتمويل مشروع إنشاء محطة حاويات في ميناء دمياط.

وأظهرت بيانات منشورة على موقع مؤسسة التمويل الدولية، يخصص القرض لشركة تحالف دمياط لمحطة الحاويات لتمويل المشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية نحو 665 مليون دولار.

ومن المقرر تمويل تكلفة المشروع بقروض من مؤسسات مالية دولية هي "مؤسسة التمويل الدولية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك التنمية الألماني، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وبروباركو، وفق ما جاء على موقع IFC".

وكان البنك الأوروبي للإعمار والتنمية (EBRD) أعلن الشهر الماضي، إنه يدرس تقديم قرضا يصل إلى 125 مليون دولار لصالح شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع (Alliance) بهدف تمويل شراء آلات ومعدات وتطوير بنيتها الفوقية داخل ميناء دمياط الحالي.

ويقع المشروع في ميناء دمياط على البحر الأبيض المتوسط في مصر على بعد حوالي 70 كيلومترًا من بورسعيد في الطرف الشمالي لقناة السويس و200 كيلومتر من منطقة القاهرة الكبرى.

والمشروع عبارة عن محطة حاويات بسعة 3.3 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدمًا تقع في ميناء دمياط على البحر الأبيض المتوسط في مصر.

وسيتم تنفيذ المشروع بموجب اتفاقية امتياز مدتها 30 عامًا ممنوحة من هيئة ميناء دمياط التابعة لوزارة النقل، ومن المتوقع أن تبدأ أعمال البناء في نهاية 2023 على أن تبدأ العمليات الأولية للتشغيل في يناير 2025، بحسب ما ذكرته مؤسسة التمويل الدولية.

وسيتم تطوير المشروع من قبل شركة دمياط "ألاينس" لمحطات الحاويات، وهي شركة ذات أغراض خاصة تأسست في مصر، وهي واحدة من أكبر شركات السفن وتدير خامس أكبر أسطول من سفن الحاويات في جميع أنحاء العالم.

فيديو قد يعجبك: