إعلان

ما المطلوب لتعظيم الاستفادة من انضمام مصر لبريكس؟ رئيس بنك سابق يجيب

02:34 م الخميس 24 أغسطس 2023

ماجد فهمي رئيس بنك التنمية الصناعية سابقا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال ماجد فهمي، رئيس بنك التنمية الصناعية سابقا، إن الموافقة على انضمام مصر رسميا لمجموعة بريكس تعد خطوة جيدة لزيادة فرص التبادل التجاري والاستثمار بين الدول الكبار والخروج تدريجيا من سطوة الدولار.

وأكد فهمي على ضرورة استعداد مصر من خلال وضع الخطط اللازمة وتحديد أهدافها لتعظيم استفادتها في التبادل التجاري بعد قبول انضمامها لتكتل بريكس الذي يضم أكبر 5 دول ويوازي الاتحاد الأوروبي.

وأعلنت مجموعة بريكس اليوم الخميس خلال قمتها المنعقدة في جوهانسبرج موافقتها على انضمام عدد من الدول للتكتل ومنها مصر والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين وإثيوبيا الذي يعد الأول من 2010 من تاريخ انضمام جنوب أفريقيا.

وانطلقت في جوهانسبرج اليوم الثلاثاء، القمة 15 لمجموعة "بريكس" التي تضمّ البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، حيث ستبحث عدة ملفات رئيسية في مقدمتها انضمام دول أخرى إلى المجموعة، بالإضافة إلى تعزيز استخدام العملات المحلية في التجارة بين الدول الأعضاء.

واقترح فهمي، لتعظيم استفادة مصر من تكتل بريكس في إنشاء مجموعة اقتصادية تديرها عقول ذات كفاءة عالية تتولى دراسة وضع الخطط لزيادة إنتاج سلع محددة و محاصيل زراعية لزيادة التبادل التجاري والفرص الاستثمارية والوفود السياحية مع دول البريكس الكبار.

وأضاف أن زيادة التبادل التجاري بين دول البريكس سيساعد في التخفيف من ضغوط النقد الأجنبي وسطوة الدولار تدريجيا بما ينعكس على وفرة السلع بأسعار منخفضة.

فيديو قد يعجبك: