إعلان

رقم قياسي.. كيف تحرك سعر الدولار بالسوق السوداء بآخر أسبوع في 2023؟

02:45 م الجمعة 29 ديسمبر 2023

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء (السوق غير الرسمية للمضاربة على العملة) بنحو جنيهين خلال تعاملات الأسبوع الجاري مقارنة بالأسبوع الماضي ليسجل رقما قياسيا جديدا، وفق ما قاله مراقبون تحدث إليهم مصراوي.

وأوضح المراقبون، أن سعر الدولار تخطى 54 جنيها لكل دولار خلال تعاملات الأسبوع الجاري مقارنة بسعر 52 جنيها بنهاية تعاملات الخميس قبل الماضي ليسجل بذلك مستوى قياسي جديد خلال شهر ديسمبر الجاري.

واتسعت فجوة سعر الدولار بين السوق الرسمي في البنوك والصرافات وغير الرسمي في السوق السوداء بنحو 23 جنيها حيث سجل بالقطاع المصرفي بنهاية تعاملات أمس قرب 31 جنيها.

وتواجه البنوك ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي بعد خروج استثمارات غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار منتصف العام الماضي، بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

ويرجع استمرار ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء إلى نقص المعروض من النقد الأجنبي في البنوك والصرافات وكذلك تقييد حدود استخدامات بطاقات الدفع بالعملات الأجنبية داخل وخارج مصر.

كان الدولار ارتفع مقابل الجنيه بشكل رسمي بالبنوك بنسبة 96% خلال آخر 21 شهرا على 3 موجات بعد عودة البنك المركزي مجددا لسياسة تحرير سعر الصرف بعد الحياد عنها خلال عامي كورونا 2020 و2021.

وعاد المركزي لتحرير سعر الصرف مجددا بهدف القضاء على الدولرة وذلك ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار.

سعر الدولار سعر الدولار في السوق السوداء النقد الأجنبي برنامج الإصلاح الاقتصادي صندوق النقد الدولي البنك المركزي

فيديو قد يعجبك: