إعلان

انخفاض كبير في تداول الريال السعودي والدرهم الإماراتي بشركات صرافة

04:16 م الأحد 20 نوفمبر 2022

سعر الريال السعودي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال اثنان من رؤساء شركات الصرافة الأوسع انتشارا في مصر، لمصراوي، إن تداول الريال السعودي والدرهم الإماراتي سجل انخفاضا كبيرا خلال الفترة الأخيرة من العام الجاري على عكس المعتاد بسبب قلة المعروض من الأقاليم التي تأتي منها أغلب الحصيلة والتي يخرج منها أكثر المصريين العاملين في الدول العربية.

وجاء انخفاض المعروض من العملتين العربية الأوسع انتشارا في مصر رغم ارتفاع أسعارهما مقابل الجنيه بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الأخيرة عقب قرارات البنك المركزي المصري يوم الخميس 27 أكتوبر.

وكان البنك المركزي قرر يوم الخميس 27 أكتوبر اتباع نظام سعر صرف مرن يعكس من خلاله سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب، وهو ما أدى لتراجع سعر صرف العملة المحلية مقابل العملات العربية والأجنبية.

وأوضح أحد رئيسي شركتي الصرافة، اللذين تحدث إليهما مصراوي وفضل عدم نشر اسمه، أن حجم المعروض من الريال السعودي انخفض بنسبة تصل إلى 80% خلال الفترة الأخيرة رغم ارتفاع أسعار النقد الأجنبي مقابل الجنيه بعد تحرير سعر الصرف.

وأضاف أن الحصيلة اليومية للشركة من جمع الريال السعودي انخفضت إلى نحو مليون ريال سعودي مقارنة بما بين 4 إلى 5 ملايين ريال سعودي في وقت سابق خلال فترة طرح شهادة الادخار ذات العائد 18% التي صدرت ببنكي الأهلي ومصر في 21 مارس الماضي وتم إيقافها في نهاية مايو الماضي.

وكان بنكا الأهلي ومصر قررا وقف بيع الشهادة مرتفعة العائد آجال سنة واحدة بفائدة 18% في نهاية مايو الماضي بعد ما جمعت الحصيلة المستهدفة 750 مليار جنيه خلال 71 يوما من طرحها، بحسب بيان سابق من البنكين.

وفسر رئيس شركة الصرافة انخفاض المعروض من الريال السعودي باستغلال التجار الطلب على العمرة حاليا وجمعهم للريال السعودي من الأهالي في الأقاليم وبيعه مباشرة إلى شركات السياحة أو الأفراد المعتمرين وهو ما أثر على حصيلة الصرافات.

وأوضح أن الدرهم الإماراتي المتداول في فروع الشركة انخفض أيضا ولكن ليس بنفس الدرجة التي عليها انخفاض الريال السعودي، بينما لا توجد مشكلة في تداول الدولار واليورو.

وقال رئيس شركة صرافة أخرى، لمصراوي، إن المعروض من الريال السعودي والدرهم الإمارات منخفض بشكل ملحوظ في فروع الشركة، ولكن يوجد معروض من الدولار واليورو أكثر.

وأضاف أن انخفاض المعروض من الريال السعودي والدرهم الإماراتي هو شيء غير معتاد خاصة مع ارتفاع عدد المصريين العاملين في السعودية والإمارات.

فيديو قد يعجبك: