إعلان

بنك البركة يدرس المشاركة في مبادرات المركزي للتمويل العقاري لأول مرة

04:41 م الأحد 31 أكتوبر 2021

بنك البركة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قالت مصادر في بنك البركة مصر، لمصراوي، إن البنك يدرس المشاركة في مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل لأول مرة بما يساعد العملاء في الحصول على تمويلات ضمن هذه المبادرات وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

وكانت البنوك الإسلامية التي تعمل وفقا للشريعة في مصر تحجم عن المشاركة في تمويل مبادرات التمويل العقاري ولكن الأمر اختلف بعد اعتماد هيئة الرقابة المالية نموذج التمويل بنظام المرابحة بما ساهم في القضاء على أهم عقبة تواجه هذه البنوك، ليصبح بنك فيصل أول بنك إسلامي يشارك في تمويل مبادرات التمويل العقاري باختلاف أنواعها.

وتعمل 3 بنوك إسلامية وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية في مصر وهي بنك فيصل، والبركة، وأبوظبي الإسلامي، ومازال بنك فيصل هو الوحيد المشارك في مبادرات التمويل العقاري دون البنكين الآخرين.

ويتيح البنك المركزي 3 أنواع من مبادرات التمويل العقاري لشريحة محدودي ومتوسطي الدخل ولكن شروط كل مبادرة فيها تختلف عن الأخرى.

وأطلق البنك المركزي أول مبادرته للتمويل العقاري في عام 2014 والتي أصبحت متاحة لمحدودي الدخل فقط حاليا بفائدة سنوية متناقصة 7% بعد إيقافها على شريحتي متوسطي وفوق متوسطي الدخل.

كما أعلن البنك المركزي المصري رسميًا في شهر يوليو الماضي شروط مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد تصل لأول مرة تصل إلى 30 عامًا مخصصا لها شريحة تمويلية بقيمة 100 مليار جنيه لمتوسطي ومحدودي الدخل على أن لا تتجاوز قيمة الوحدة السكنية 1.4 مليون جنيه لمتوسطي الدخل.

وبحسب المبادرة الرئاسية، يتراوح الدخل الشهري لمحدودي الدخل بين 1500 جنيه و6 آلاف جنيه حسب الحالة الاجتماعية، كما يجب ألا يتجاوز الدخل الشهري لشريحة متوسطي الدخل 10 آلاف جنيه للأعزب، و14 ألف جنيه للمتزوج.

كما خصص المركزي شريحة بقيمة 50 مليار جنيه في مبادرة التمويل العقاري لشريحة متوسطي الدخل ممن يتراوح دخلهم الشهري بين 10 آلاف جنيه إلى 50 ألف جنيه على أن لا تتجاوز القيمة الإجمالية للوحدة 2.5 مليون جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان