إعلان

"آداب عين شمس" تختتم سلسلة ندوات "الإدمان.. المخاطر والحلول"

11:48 ص السبت 09 مارس 2024

آداب عين شمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر صبري:

اختتم قطاع التعليم والطلاب سلسلة الندوات التوعوية التي نظمها بجامعة عين شمس من خلال الإدارة العامة لرعاية الشباب، بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لمجلس الوزراء، بندوة أقيمت بكلية الآداب بعنوان "الإدمان.. المخاطر والحلول".

وأكدت رشا محمد رشاد، دور الأسرة لأنها خط الدفاع الأول لحماية أبنائها من المخدرات، وذلك من خلال فهم طبيعة المشكلة وإدراك أساليب الوقاية الأولية وكيفية الاكتشاف المبكر ومعرفة طبيعة دورها في العلاج والتأهيل في حالة وقوع أحد أفرادها في إدمان المخدرات بالإضافة إلى دور وسائل الإعلام المختلفة في محاربة تعاطي المخدرات من خلال المساحات التوعوية التي تخصصها حول مخاطر هذه الظاهرة وعواقبها على الفرد والمجتمع.

كما أبرزت دور صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي وأقسامه ودوره في العلاج والتأهيل الاجتماعي المتنقل من خلال الخط الساخن ١٦٠٢٣ وطرق الاكتشاف المبكر وكيفية الوقاية من تلك الظاهرة.

وعلى هامش الندوة، تم عرض فيلم ٤×٦ إنتاج صندوق مكافحة وعلاج الإدمان ومناقشته مع الطلاب.

وأشارت إلى أن أساس الوقاية نابع من التواصل والحوار المستمر بين الأبناء والآباء والإنصات لهم باهتمام وتشجيعهم على التعبير وإبداء الرأي، وتشجيع الأبناء على ممارسة الهوايات والأنشطة الفنية والرياضية والثقافية، وحثهم على المشاركات المجتمعية والتطوعية التي تسهم في تحقيق ذاتهم وشعورهم بقيمتهم في المجتمع.

من جانبه أشاد الدكتور بدر عبد العزيز بدر، مدير عام الشئون القانونية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان برئاسة مجلس الوزراء، بدور واهتمام الصندوق في التشريعات الخاصة بقضية المخدرات وتناول محور الأبعاد القانونية الخاصة بقانون مكافحة المخدرات والاتجار فيها وأهم الملامح التي تميز هذا القانون عن سابقه واتساع دائرة التجريم به من جرائم التواجد في مكان التعاطي وتهيئة مكان للتعاطي والحيازة المجردة للمخدرات وكذلك النظام العلاجي المستحدث بالقانون سواءً بالتقدم من تلقاء نفس المتعاطي للعلاج أو من خلال إيداع مصحة علاجية بدلاً من مصحة عقابية.

يذكر أن سلسلة الندوات التوعوية التي أقامها قطاع التعليم والطلاب طافت بعدد كبير من الكليات بهدف رفع وعي الطلاب بكارثة الإدمان وما يترتب عليه من هدم للمجتمعات وتدمير للشباب.

فيديو قد يعجبك: