إعلان

8 شروط لقبول طلاب الأزهر بتنسيق كليات ومعاهد التعليم العالي 2023

03:35 م الجمعة 29 سبتمبر 2023

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر كامل:

أعلنت وزارة التعليم العالي صرف الأوراق للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية للالتحاق بعدد محدود بكليات التعليم العالي وعدد كبير من المعاهد العليا متنوعة التخصصات، وسيكون صرف الأوراق من المكتب الرئيسي بالقاهرة والفروع التابعة له المحافظات على أن يتم تخصيص منافذ للبنين وأخرى للبنات فى القسمين العلمى والأدبي، ومن ثم بدء تسجيل الرغبات.

وأوضحت وزارة التعليم العالي، بحسب دليل مكتب تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات عربية وأجنبية، أنه سيتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية من القسمين العلمى والأدبى ببعض الكليات الجامعية والمعاهد الخاصة الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالى وفقًا للشروط والقواعد التالية:

1- يتم قبول الطلاب بفصول كلية التربية بطور سيناء القسم أدبي فقط جامعة السويس – فصول كلية الاداب بطور سيناء لقسم أدبى فقط جامعة السويس ( إقليمي ) لأبناء طور سيناء من الحاصلين على الثانوية الأزهرية منها من القسم الادبى .

2- يتم قبول الطلاب بكلية الزراعة الصحراوية والبيئية بفوكة فرع مرسى مطروح جامعة الإسكندرية ( الإقليمى ) من القسم العلمى فقط لأبناء محافظة مرسى مطروح الحاصلين على الثانوية الأزهرية منها .

3- يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية لتلك الكليات المذكورة بعالية وفى نطاق الأعداد المقررة والشروط التى اقرها المجلس الاعلى للجامعات .

4- يتم قبول الحاصلين على هذه الشهادة من القسمين العلمى والأدبى بالمعاهد الخاصة فى ضوء القواعد والمواد المؤهلة لكل معهد بشرط ألا يقل المجموع الاعتبارى
عن 50% بعد استبعاد درجات المواد الشرعية فقط .

5- يتم قبول طلاب الثانوية الأزهرية بالمعاهد الخاصة طبقاً للحد الأدنى للثانوية العامة المصرية فى نفس عام التقدم لمكتب التنسيق وبنسبة 10% من العدد المقرر للمعهد طبقا لقرار المجلس الاعلى للمعاهد الخاصة .

6- يكون المجموع الإعتبارى للدرجات فى الشهادة الثانوية الأزهرية هو أساس المفاضلة بين الطلاب فى القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم مع مراعاة الشروط الأخرى بكل كلية أو معهد .

7- يقتصر القبول بالكليات سالفة الذكر لطلاب الثانوية الأزهرية دون غيرها من الكليات الجامعية وفقا لقرارات المجلس الاعلى للجامعات المنظمة لهذا الشأن .

8- يتم القبول بالمعاهد العالية الخاصة للغات للحاصلين على الثانوية الأزهرية بشرط الحصول على 55% فى اللغتين الأجنبيتين أو أحدهما في حالة دراسة الطالب
لغة واحدة .

فيديو قد يعجبك: