إعلان

وزير التعليم: طلاب المدارس الفنية محجوزين للعمل قبل التخرج

04:45 ص الإثنين 13 مايو 2024

رضا حجازي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد فتحي:

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الصورة الذهنية للتعليم الفني تغيرت كثيرا، بدليل أن الطلاب يلتحقون بالتعليم الفني بمجموع درجات أكبر من التعليم العام.

وأضاف الوزير، أن هناك قوائم انتظار في بعض المدارس الفنية، إذ أن الطلاب محجوزين للعمل قبل تخرجهم من المدارس الفنية، لافتا إلى أن مسار هؤلاء الطلاب بالمدارس الفنية مفتوح للالتحاق بالجامعات التكنولوجية دون إجراء معادلة.

وأشار إلى أن هناك خطة استراتيجية للتعليم الفني في مصر، موضحا أنه تم إنشاء هيئة إتقان لاعتماد برامج التعليم الفني، كما أن هناك أكاديمية لاعتماد معلمي التعليم الفني واعتماد نظام الجدارات المهنية في 1300 مدرسة يتم تطبيق نظام الجدارات حاليا فيها، وهي تحليل المهمة التي سوف يتخرج الطالب للعمل فيها وأصحاب الأعمال يشاركون فى تقييم الطلاب فى الجانب العملى، وبالتالى التعليم الفنى يتطور بشكل كبير.

وتابع: الجدارة تعني أن هناك جدارة مستديمة مثل التعلم مدى الحياة ثم المهارات المهنية وهي الجانب العملي والمكون المعرفي، ومشكلتنا أن الطالب كان في السابق يحصل على الدبلوم ومكنش يعرف يشتغل ومن هنا جاءت فكرة الجدارات المهنية، ويتم توفير الخامات المطلوبة للدراسة فى المدارس التى تطبق الجدارات المهنية".

وأشار الوزير إلى أن مصر قفزت فى ترتيب التعليم الفنى عالميا، لافتا إلى أن الشراكة مع القطاع الخاص مهم جدا وهو توجه الدولة، ولكن شراكة بحوكمة، موضحا أنه فى مصر والعالم له علاقة بالاقتصاد، والقيادة السياسية حريصة على تطوير التعليم الفني.

يذكر أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ناقش رسالة الباحث "أحمد محمد أحمد"، بعنوان التخطيط لتنمية الشراكة بين القطاع الخاص ووزارة التربية والتعليم لتعميم نظام المدارس التكنولوجيا التطبيقية فى ضوء خبرات بعض الدول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان