إعلان

هل يجوز استخدام وسائل التواصل لمخاطبة أولياء الأمور حال إرسال إنذارات الغياب؟

04:02 ص الجمعة 15 مارس 2024

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد فتحي:

خاطبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كافة المديريات التعليمية على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك للرد على التساؤلات بشأن جواز استخدام وسائل التواصل الحديثة وتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي لمخاطبة أولياء الأمور في حالات إرسال إنذارات الغياب أو عدم سداد المصروفات وخلافه.

ووفقا للوزارة، فإنه بالاطلاع على قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 حيث نصت المادة رقم 19 على: "إذا لم يتقدم الطفل إلى المدرسة في الموعد المحدد أو لم يواظب على الحضور بغير عذر مقبول مدة 10 أيام متصلة أو منفصلة، وجب على ناظر المدرسة إنذار والده أو ولي أمره بحسب الأحوال بكتاب يوقع عليه والد الطفل أو المتولي أمره".

وبحسب تلك المادة أيضا: "عند غيابه أو امتناعه عن تسلم الكتاب يسلم إلى العمدة أو نقطة الشرطة أو المركز أو القسم لتسليمه إلى والد الطفل أو المتولي أمره، فإذا لم يتقدم إلى المدرسة خلال أسبوع من تسلم الكتاب أو عاود الغياب الأعذار غير مقبولة اعتبر والده أو ولي أمره مخالفا لأحكام هذا القانون وتطبق عليه العقوبات المنصوص عليها في المادة 21 من هذا القانون ".

ووفقا للوزارة فإنه بالإطلاع على الكتاب الدوري رقم 22 الصادر بتاريخ 7/9/2022، إذ نص البند رابعا فقرة رقم 8 على تفعيل استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة المؤمنة في تبادل المراسلات بين الجهات التابعة للوزارة تجنبا لإهدار الوقت و ترشيدا للنفقات، مع توظيف مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بكل مدرسة لتسهيل عملية التواصل فيما بينها وبين أولياء الأمور والطلاب والرد على كافة استفساراتهم ومقترحاتهم.

ولفتت الوزارة إلى ضرورة الالتزام بنص القانون رقم 139 لسنة 1981 في إنذار ولي أمر الطالب بكتاب يوقع عليه تنفيذا لما ورد بالمادة رقم 19 من ذات القانون.

وتابعت أنه يجوز تعزيز إخطار أولياء الأمور بالاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي تطبيقا للكتاب الدوري رقم 33 لسنة 2023، تطبيقا لمبدأ دمج التكنولوجيا والأنشطة بكافة أنواعها في العملية التعليمية.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أكدت أنه لم يتم إجراء أي تعديلات على مواعيد جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024، التي من المقرر أن تبدأ يوم الإثنين الموافق 10 يونيو المقبل للمواد غير المضافة للمجموع ويوم السبت الموافق 22 يونيو للمواد المضافة للمجموع.

وأكد شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أنه لم يتم إجراء أي تعديل على جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي والذي تم إعلانه يوم 4 مارس الجاري.

وأوضح أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، قرر بدء امتحانات النقل والشهادة الإعدادية يوم 4 مايو 2024 وحتى 23 مايو 2024، كما قرر بدء امتحانات الدبلومات الفنية يوم 25 مايو 2024 وحتى يوم 6 يونيو 2024. للمزيد من أخبار التعليم (اضغط هنا)

اقرأ أيضًا:

"التعليم" تعلن موعد امتحانات نهاية العام لصفوف النقل والإعدادية

امتحانات الثانوية العامة 2024.. هل يوجد تعديل في مواعيد الاختبارات؟

ما نسبة تسجيل طلاب الثانوية العامة 2024 لاستمارات الامتحانات؟

"التعليم" تكشف نسب حضور الطلاب إلى المدارس في رمضان.. وكيفية التعامل مع المخالفين

فيديو قد يعجبك: