إعلان

الثانوية العامة.. أفضل طريقة لتنظيم وقت المذاكرة والمراجعة خلال إجازة عيد الأضحى

04:52 م الخميس 29 يونيو 2023

امتحانات الثانوية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منة الله عبدالرحمن:

بالتزامن مع تخلل إجازة عيد الأضحى المبارك أعمال امتحانات الثانوية العامة 2023، يحصل طلاب الثانوية العامة العامة على إجازة لمدة 6 أيام للعودة لاستئناف الامتحانات في يوم 2 يوليو لأداء امتحان مادة الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية، ومادة التاريخ لطلاب الشعبة الأدبية.

وفي ذات السياق، قدم الدكتور عاصم حجازي، الخبير التربوي، وأستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية الدراسات العليا بجامعة القاهرة، نصائح لطلاب الثانوية العامة 2023 لتنظيم وقت المذاكرة والاستعداد للامتحانات خلال استغلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

وقال الخبير التربوي، لمصراوي، إنه مع إجازة عيد الأضحى المبارك على الرغم من تزامن عيد الأضحى مع امتحانات الثانوية العامة إلا أن هذا لا يدعو للقلق حيث إن التنظيم الجيد للوقت سيجعل الطالب يستمتع بالعيد وفي نفس ذات الوقت يستعد جيدًا لما تبقى من الامتحانات بعد العودة من إجازة العيد العيد.

وأشار أستاذ علم النفس والتقويم التربوي، إلى أنه من المؤشرات الجيدة أنه من فترة عصر يوم 25 /6 لـ نهاية يوم 1/ 7 فهي أطول فاصل بين المواد في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/، 2023 ، لافتًا إلى أنها كافية جدًا لقيام الطالب بمهام المذاكرة والاستمتاع بالعيد وتنظيم الوقت بشكل جيد.

ونصح الدكتور عاصم حجازي طلاب الثانوية العامة 2023 باستغلال إجازة عيد الأضحى المبارك الاستغلال الأمثل، موضحا أنه يجب على طلاب الثانوية العامة مراعاة مجموعة من الأمور الهامة:

-البدء مباشرة في مذاكرة المادة التالية ( الفيزياء أو التاريخ ) مباشرة من عصر يوم 25 /6 بعد العودة من الامتحان وأخذ قسط من الراحة.

-الحرص على الانتهاء من المادة قبل انتهاء يوم عرفه وتكريس الجهد والوقت لتحقيق ذلك.

- يوم العيد لا يفضل أن يمنع الطالب نفسه عن ممارسة بعض العادات كصلاة العيد وغيرها ولكن ينبغي أيضا عدم الإسراف في ذلك، ويمكن أن يتم تخصيص الفترة الصباحية لأداء هذه المهام على أن يكون الطالب حريصا على ألا يجهد نفسه بدنيا أو ذهنيا وأن يحرص كل الحرص على توفير طاقته وجهده لأنه سيعاود المذاكرة مرة أخرى في المساء.

-ينبغي على الأسرة أيضا أن تحرص على توفير الهدوء وتقليل المشتتات في يوم العيد من خلال الحد من استقبال الزيارات المنزلية بأن يبادر الوالدان بزيارة أقاربهما زيارة خفيفة أو التواصل تليفونيا وفي هذا الإطار ينبغي على الأسرة أن تحرص على عدم استقبال الزائرين قدر الإمكان في المنزل وأن يكون ذلك في أضيق الحدود مع توفير الهدوء التام، وثانيا ألا يتغيب أفراد الأسرة كثيرا عن المنزل ويتركون الطالب حيث إن ذلك سيؤثر بالطبع على حالته النفسية.

-في فترة العصر ينبغي على الطالب بعد أن يكون قد أمضى ما يكفي من الوقت مع أسرته احتفالا بالعيد أن يعود إلى مراجعة دروسه مرة أخرى مذكرا نفسه بان فرحته بحصوله على التفوق والنجاح ستعوضه عن بعض مظاهر البهجة التي لم يستطع تحقيقها بسبب قلق الامتحانات.

-يجب على الأسرة أيضا أن تحافظ على وقت الطالب بألا تستهلك وقته في الرد على اتصالات ورسائل المعايدة من الأهل والأصدقاء كما يجب الحرص على عدم تشغيل التليفزيون بصوت مرتفع والاقتصار قدر الإمكان في مظاهر التعبير عن الفرح تقديرا لمشاعر الطالب وما يشعر به من قلق.

-في مادة التاريخ يمكن للطالب أن يستخدم الألوان الفوسفورية لتحديد التواريخ المهمة والأحداث التي حدثت فيها على أن يكون كل حدث بلون مختلف، وفي مادة الفيزياء يمكن أن يستخدم نفس الأمر مع القوانين والمصطلحات المهمة.

-يمكن البدء في المراجعة بمشاهدة عروض الفيديو والشرح على المنصات الالكترونية ثم المذاكرة من الكتاب الورقي وتوظيف أكبر قدر من الحواس في المراجعة كما يمكن استغلال يوم الجمعة في حل الامتحانات والأسئلة والتطبيقات بعد الانتهاء تماما من مراجعة المادة.

- يتم تخصيص يوم السبت للمراجعة مرة أخرى من الكتاب باستخدام حاسة البصر والسمع إن أمكن.

المتبقي.. جدول امتحانات الثانوية العامة

- الأحد 25 يونيو، الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية( علوم ورياضة) لمدة ثلاث ساعات والجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية لمدة ثلاث ساعات.

يحصل طلاب الثانوية العامة 2023 على أسبوع إجازة بمناسبة عيد الأضحى المبارك من يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023 حتى السبت 1 يوليو 2023 .

- الأحد 2 يوليو، يستأنف طلاب الثانوية العامة الامتحانات، بأداء الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية والتاريخ لطلاب الشعبة الأدبية لمدة ثلاث ساعات.

- الثلاثاء 4 يوليو، الرياضيات التطبيقية "الإستاتيكا" لطلاب شعبة علمي رياضة لمدة ساعتان.

- الخميس 6 يوليو، اللغة الأجنبية الأولى لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية لمدة ثلاث ساعات.

- الأحد 9 يوليو 2023، الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب شعبة علمي علوم لمدة ثلاث ساعات، والتفاضل والتكامل لطلاب شعبة علمي رياضة لمدة ساعتان، وعلم النفس والاجتماع لطلاب الشعبة الأدبية لمدة ثلاث ساعات.

- الثلاثاء 10 يوليو، الديناميكا لطلاب شعبة علمي رياضة لمدة ساعتان.

- الخميس 13 يوليو 2023، الأحياء لطلاب شعبة علمي علوم لمدة ثلاث ساعات، والجبر والهندسة الفراغية لطلاب شعبة علمي رياضة لمدة ساعتان، والفلسفة والمنطق لطلاب الشعبة الأدبية لمدة ثلاث ساعات.

اقرأ أيضا:

مصدر بالتعليم: هذه الفئات لن تحصل على إجازة عيد الأضحى كاملة

فيديو قد يعجبك: