إعلان

التعليم عن "بوكليت" الثانوية العامة: ليس تغييرًا في نظام الامتحان.. وهذه مميزاته

02:11 م الثلاثاء 10 يناير 2017

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت- ياسمين محمد:

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانًا صحفيًا، اليوم الثلاثاء، تؤكد فيه أنها تبذل بكافة قطاعاتها واجهزتها، جهودًا حثيثة منذ جهودًا حثيثة منذ نهاية امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي السابق 2015/2016؛ للاستعداد بشكل جيد ومبكر لعقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2016/2017، بما يضمن تلافي وعدم تكرار ما حدث من سلبيات خلال امتحانات الأعوام الماضية.

وأشارت الوزارة- خلال بيانها، اليوم الثلاثاء، إلى أن المهندس شريف إسماعيل- رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارًا بتشكيل لجنة عليا؛ لدراسة تطوير نظام اختبارات الثانوية العامة ونظام القبول بالجامعات، برئاسته وعضوية وزراء: التربية والتعليم والتعليم الفني، التعليم العالي والبحث العلمي، الشئون القانونية ومجلس النواب، الإنتاج الحربي، والتجارة والصناعة.

وأكدت الوزارة، أن نظام "البوكليت" الذي تنتوي تطبيقه بامتحانات الثانوية العامة هذا العام، ليس تغييرًا في نظام الامتحانات او نوعية الأسئلة، حيث سيتم الالتزام خلالها بمواصفات الورقة الامتحانية التي يعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، مشيرة إلى أن التجديد يقتصر على دمج الورقة الأسئلة مع كراسة الإجابة، دون التغيير في نمط الأسئلة، وذلك للحد من الغش سواء داخل اللجان أو خارجها.

وتابعت بان هذه الآلية تعتمد على توزيع جزئيات الأسئلة على عدة صفحات بدلًا من صفحة واحدة او اثنين كما هو معتاد، كما أن الأسئلة سوف تُغطى أكبر قدر من المنهج وبالتالي تكون الدرجة المعطاه لكل سؤال منخفضة، وهو الأمر الذي يحول دون تعرض الطالب لفقد كم أكبر من الدرجات في المادة، مع مراعاة المدة الزمنية المحددة لكل سؤال.

وأضافت، أنه سيكون هناك مساحة كافية تمكن الطالب من الإجابة على كل سؤال كما يحددها واضعي الامتحان، بالإضافة إلى وجود صفحتين او أكثر بنهاية الكراسة "البوكليت"، لاستخدامها كمسوده، إلى جانب مجموعة من الضوابط والتعليمات لتنظيم عمل الملاحظين والمقدرين ورؤساء لجان النظام والمراقبة بما يضمن تدريبهم على التعامل مع تلك النماذج الجديدة. 

وشدد البيان على أن الوزارة بكافة أجهزتها وقطاعاتها قد قامت في إطار الاستعداد الجيد والمبكر لعقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2016/2017 باتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير التي تضمن تحقيق الجودة المطلوبة بامتحانات العام الحالي.

وأوضحت الوزارة أنه في إطار حرصها على تهيئة أبنائها طلاب الثانوية العامة المتقدمين لأداء الامتحان للعام الدراسي الحالي، تم إعداد نماذج امتحانات تجريبية بمختلف المواد الدراسية وسيتم رفعها على الموقع الرسمي للوزارة هذا الأسبوع، بالتعاون والتنسيق فيما بين مديري عموم تنمية المواد الدراسية والمركز القومي للامتحانات.

هذا مع استحداث مجموعة من الإجراءات والتدابير فيما يخص عملية الطباعة وضبط العملية الامتحانية داخل لجان سير الامتحان، بما يضمن التصدي للغش الإلكتروني داخل لجان سير الامتحان، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب المتقدمين لأداء الامتحانات للعام الدراسي الحالي 2016/2017.

فيديو قد يعجبك: