إعلان

لماذا يحتفل المصريون بمولد الإمام الحسين مرتين في السنة ؟

04:58 م الثلاثاء 01 يناير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – هاني ضوه :

محبة أهل بيت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استقرت في قلوب المصريين، فمحبتهم محبة وسطية لا غلو فيها ولا تفريط، فقد احتضنت مصر الكثير من مقامات آل البيت الأطهار الذين لجأوا إلى مصر بعد معركة كربلاء التي استشهد فيها سيد الشهداء الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وعن أهل البيت أجمعين.

وتمر علينا اليوم ذكرى مباركة، وهي الليلة الختامية لمولد الإمام الحسين، حيث تشرفت مصر بوصول الرأس الشريف لسيد الشهداء الإمام الحسين رضي الله عنه لتستقر في مصر في مشهدها المعروف الآن، والذي يقصده القاصي والداني محبة في ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وفي تلك الذكرى يحتفل المصريون بمولد مولانا الإمام الحسين رضي الله عنه، وهي في الحقيقة ليست ذكرى ميلاده الشريف، بل هي ذكرى وصول رأسه الشريف من عسقلان إلى مصر، حيث يعتبرها المصريون مولدًا واحتفالًا.

وقد يتعجب البعض أن المصريين يحتفلون بمولد الإمام الحسين مرتين كل عام، الأولى في شهر شعبان، وهي ذكرى يوم ميلاده الشريف في 3 من شهر شعبان عام 4 للهجرة في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسلم، بعد نحو عام من ولادة أخيه الإمام الحسن رضي الله عنه، فعاش مع جده المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ما يزيد عن الست سنوات، وقد استشهد الإمام الحسين وله من العمر سبعة وخمسون عامًا، في يوم الجمعة أو السبت الموافق العاشر من المحرَّم في موقعة كربَلاء بالعراق، عام واحد وستين من الهجرة.

وهذا يعتبر المولد الأول الذي يقيمه أهل مصر لمولانا الإمام الحسين رضي الله عنه، ويقام فيه احتفالات في العراق والشام كذلك وغيرها من الدول العربية.
أما المولد الثاني – وهو الذي يوافق هذه الأيام- فيقام في الأسبوع الأخير من شهر ربيع الآخر، وهي ذكرى وصول الرأس الشريف للإمام الحسين من عسقلان في فلسطين إلى مصر واستقرارها، وذلك في عهد الدولة الفاطمية، ولذلك قصة.

فبعد موقعة كربلاء عام 61 هـ، حيث استشهد الإمام الحسين سيد الشهداء وأهل بيته، اجتز شمر بن ذي الجوشن - عليه لعائن الله - رأس الإمام الحسين وذهب بها إلي يزيد بن معاوية في الشام لينال مكافأته بولاية إحدي المدن الإسلامية، فأمعن يزيد في فحشه وعلق الرأس الشريفة للإمام الحسين على أبواب دمشق ليزيد الناس إرهابا، وبعدها تظل الرأس بخزائن السلام بدمشق بعد وفاته لتنقل وتستقر كما ذكر المؤرخون بعسقلان لمدة خمسة قرون.

وقصة وصول الرأس الشريف للإمام الحسين إلى مصر ذكرها الكثير من المؤرخين الذي عاصروها وأرخوها في كتبهم، ومن بينهم: ابن مُيَسَّرٍ، والْقَلْقَشَنْدِي، وعليّ ابن أبي بكر الشهير بالسايح الهروي، وابن إياس، وسبط ابن الجوزي، وممن ذهب إلى دفن الرأس الشريف بمشهد القاهرة المؤرِّخ العظيم (عثمان مدوخ)؛ إذ قال في كتابه: "إن الرأس الشريف له ثلاثة مشاهد تزار: مشهد بدمشق دفن به الرأس أولًا، ثمَّ مشهد بعسقلان بلد على البحر الأبيض، نقل إليه الرأس من دمشق، ثمَّ نقل إلى المشهد القاهري لمصر بين خان الخليلي والجامع الأزهر"، ويقول المَقْرِيزِيُّ في تاريخه: "إنَّ رأس الحسين رضى الله عنه نقلت من عسقلان إلى القاهرة في 8 جمادى الآخرة عام 548هـ، وبقيت عامًا مدفونة في قصر الزمرد حتى أنشئت له خصيصًا قبة هي المشهد الحالي، وكان ذلك عام 549هـ"..

وتعود رحلة نقل رأس "الحسين" بمصر إلى قصة طويلة، عندما تزينت مصر وتجملت وأضيئت المصابيح شوقًا لحضور رأس "الحسين" حفيد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فعندما جائت الحملات الصليبية إلى بلاد العرب وكانوا ينبشون القبور المعظمة عند المسلمين خشي الوزير الفاطمي ذو الكلمة النافذة حينها الصالح طلائع على الرأس الشريفة للإمام الحسين أن يمسها الصليبيين بسوء، فأوعز النصح للخليفة الفائز وأجزل فى نصحه له بالتفاوض مع بلدوين الثالث قائد الحملة الصليبية على عسقلان بدفع مبلغ مالى كبير مقابل الحصول على الرأس الشريفة وإعادة دفنها بمصر.

وبالفعل تم الأمر وذهب الأمير الأفضل ابن قائد الجيوش بدر الدين الجمالي إلى عسقلان ووقف على قبر الإمام الحسين حتى استقر عند الرأس الشريفة فحملها على صدره من عسقلان فى يوم الأحد الثامن من جمادى الآخرة لتصل يوم الثلاثاء العاشر من نفس الشهر الموافق العام 548 هجريا الموافق 31 أغسطس عام 1153 ميلاديا، وقد سار بها في موكب مهيب تقشعر له الأبدان وتخلج له جنبات الصدور وتنتشي بعزته كل فخور فرحا بنقل الرأس الشريفة إلى مصر المحروسة التي كانت وستظل إلى أبد الآبدين كنانة آل بيت رسول الله في الأرض.

وتقديرًا وحبًا من المصريين لأهل البيت وللإمام الحسين رضي الله عنه استقبل المصريون الرأس الشريفة للإمام الحسين عند وصولها لمصر بخلع نعالهم حتى لم يكن بينهم مرتديا لنعله.
وما مرت الرأس الشريفة بقرية أو بلده إلا واستقبلها المصريون بالورود والعطور والفرح والبشر والسرور، ومن كرامات وصول الرأس الشريفة انتشار رائحة المسك منها في كافة الأرجاء التي مرت بها حتى أن الحارة المجاورة لمسجد الصالح طلائع والتي مرت بها الرأس الشريفة لتدخل ساحة المسجد التي دفنت بها الآن فإذا بأهالى الحارة يستنشقون عبير المسك فى بيوتهم وأمتعتهم، ومنذ هذه اللحظة وحتى يومنا هذا يطلق عليه الجميع حارة المسك.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج