إعلان

هلال رمضان يوحد العرب.. دول أعلنت موعد الصيام وأخرى اليوم.. تعرف عليها

01:28 م الأحد 05 مايو 2019

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

استطلعت أمس أكثر من 6 دول عربية رؤية هلال شهر رمضان المبارك، بينما تستطلع اليوم حوالي 14 دولة هلال الشهر الكريم بعد غروب شمس اليوم الأحد، وفيما يبدو أن غالبية الدول العربية والإسلامية ستتوحد هذا العام في بدء صيام شهر رمضان المبارك، وهي ظاهرة في العصر الحديث، حيث اعتادت الشعوب العربية والإسلامية على الاختلاف في رؤية هلال رمضان وإعلان أول أيام صيام الشهر الكريم.

ففي الرياض، فقد أعلنت المحكمة العليا في السعودية أنه لم يرد إليها ما يثبت رؤية هلال رمضان، مساء أمس، وأنها ستعقد جلسة مساء الأحد، لإصدار قرار بما يثبت لديها، بما يشير إلى أن بدء اول ايام الشهر الكريم سيكون غدا الاثنين.

وأعلنت هيئات الرؤية الشرعية وتحري الهلال في كل من الكويت وقطر واليمن والعراق ولبنان وطرابلس والبحرين وليبيا أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، والاثنين هو بداية رمضان، بعد تعذر رؤية الهلال.

وتتحري هلال رمضان مساء اليوم الأحد أيضا كل من مصر والسودان وفلسطين والأردن والمغرب وتونس والجزائر وموريتانيا، فالسبت في تلك الدول هو الـ28 من شعبان.

ويستعرض مصراوي في التقرير التالي ما أعلنته الدول العربية والإسلامية بشأن رؤية هلال رمضان:

- السعودية:

استطلعت المملكة العربية السعودية هلال رمضان السبت، وأعلنت أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، حيث يغيب القمر في مكة المكرمة بعد 33 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و17 دقيقة، وبالتالي يكون الاثنين هو أول أيام رمضان.

وقد أعلنت المحكمة العليا في السعودية أنه لم يرد إليها ما يثبت رؤية هلال رمضان، مساء أمس، وأنها ستعقد جلسة مساء الأحد، لإصدار قرار بما يثبت لديها.

- الكويت:

في الكويت كذلك أعلنت هيئة الرؤية الشرعية أن الأحد هو المتمم لشعبان، والاثنين هو بداية رمضان، بعد تعذر رؤية الهلال.

وأضافت الهيئة - في بيان صحفي نشرته وكالة الأنباء الكويتية - أنه بناء عليه، يكون، الأحد، المتمم لشهر شعبان، والاثنين، أول أيام شهر رمضان المبارك لسنة 1440 هجرية.

- قطر:

لم يختلف الوضع في قطر فقد استطلعت لجنة تحري الهلال في قطر هلال شهر رمضان، وأعلنت أن اليوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان، والاثنين هو غرة رمضان بعد تعذر رؤية الهلال، مساء أمس السبت.

- الإمارات:

أما في أبو ظبي فلم تثبت رؤية الهلال وعليه تجتمع لجنة تحري رؤية الهلال مجددًا، مساء اليوم الأحد، حيث تزودها المحاكم الشرعية بما يثبت لديها بشأن رؤية هلال رمضان، فيغيب القمر بعد 30 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 16 ساعة و39 دقيقة في أبو ظبي.

- بيروت:

في لبنان صدر بيان عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، البيان قال فيه: "لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وعليه فإن يوم الأحد 5 أيار 2019 هو اليوم المكمل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوما، ويكون يوم الاثنين 6 أيار/مايو هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1440 هـ".

- البحرين:

في المنامة، قال المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالبحرين، إن هيئة الرؤية الشرعية انعقدت مساء السبت، وقررت استمرار انعقادها مساء الأحد، لتحري هلال رمضان، بما يشير إلى بدء أول أيام شهر رمضان الاثنين.

- العراق:

وجاءت رؤية الهلال في العراق موافقة للدول السابقة، حيث أعلن ديوان الوقف السني بالعراق، أن يوم الأحد مكمل لشهر شعبان، وأن الإثنين، هو أول أيام شهر رمضان المعظم.

قال الديوان - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية مساء اليوم السبت - إنه "لعدم ثبوت الرؤيا الشرعية سيكون يوم غد الأحد مكملا لعدة شعبان، والإثنين غرة رمضان".

كذلك أعلن المجمع الفقهي العراقي اليوم أن الأحد مكمل لشهر شعبان، وأن الإثنين أول أيام شهر رمضان المبارك.

- اليمن:

أما اليمن فقد تعذرت كذلك رؤية هلال رمضان، وقالت وزارة الأوقاف والإرشاد في حكومة الرئيس هادي عبد ربه إن الأحد هو المكمل لشعبان، والاثنين هو أول أيام رمضان.

- ليبيا:

وفي طرابلس (ليبيا)، أعلنت دار الإفتاء أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، وأن الاثنين هو غرة رمضان.

- تركيا:

وأعلنت رئاسة الشؤون الدينية بتركيا، في بيان لها، أن الإثنين هو غرة رمضان، وفق الحسابات الفلكية.

- دول ستتحرى الهلال اليوم من بينها مصر:

نظرًا لاختلاف بداية شهر شعبان في بعض الدول العربية بحيث يكون اليوم الأحد هو 29 من شهر شعبان، فسوف تقوم عدد من الدول باستطلاع هلال شهر رمضان مساء اليوم الأحد وعلى رأسها مصر وفلسطين والأردن والمغرب وتونس والجزائر والسودان وموريتانيا.

بالإضافة إلى عدد من دول آسيا من بينها إندونيسيا وماليزيا والهند وباكستان وسلطنة عمان.

وفي تصريحات لمركز الفلك الدولي فإن رؤية الهلال في هذه البلدان يوم السبت مستحيلة، لعدم وجود القمر في السماء بعد غروب الشمس، ولحدوث الاقتران بعد غروب شمس يوم السبت، أما يوم الأحد فيمكن رؤية الهلال بصعوبة من الدول الإسلامية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الجو، والمتوقع أن يكون يوم الإثنين 6 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك في معظم دول العالم فلكيًا.

وأوضح أنه من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان يوم الثلاثاء في بعض الدول الإسلامية خاصةً باكستان والدول القريبة منها، لافتاً إلى أنه بإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الأحد، نجد أن رؤيته ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق وجنوب شرق آسيا وجنوب أوروبا ومعظم الدول العربية، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من غرب وجنوب إفريقيا ومعظم الولايات المتحدة، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيًّا من وسط قارتي أمريكا.

- في مصر:

أكد معهد البحوث الفلكية أن هلال شهر رمضان سيولد في مصر فلكيًا مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الدقيقة السادسة وأربعين بتوقيت القاهرة المحلى يوم الأحد الموافق 5 مايو، وسيظل الهلال موجود في سماء مكة المكرمة والقاهرة 33 دقيقة بعد غروب اليوم، على أن يظل موجود في سماء العواصم الإسلامية ما بين 27 و42 دقيقة.

- الأردن وفلسطين والمغرب:

وفي العاصمة الأردنية عمان وكذلك في القدس الشريف، يغيب القمر بعد 32 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و43 دقيقة، ويكون عمره 17 ساعة و49 دقيقة، وفي الرباط، يغيب القمر بعد 39 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 19 ساعة و43 دقيقة.

- إندونيسيا:

في جاكرتا، يغيب القمر اليوم الأحد بعد 27 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 13 ساعة و37 دقيقة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان