إعلان

بعضها يصل 23 ساعة.. تعرف على أطول وأقصر البلاد صيامًا في رمضان

01:42 م السبت 04 مايو 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هاني ضوه :

مع اقتراب شهر رمضان كل عام، يتجدد الحديث عن عدد ساعات الصيام التي يصومها المسلمون في بلدان العالم المختلفة، حيث تتفاوت عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان المبارك من بلد لآخر بحسب الموقع الجغرافي لتلك البلاد، فكلما اتجهنا نحو شمال الكرة الأرضية تطول ساعات النهار، في حين تقل عدد ساعات النهار كلما اقتربنا من القطب الجنوبي.

وفي هذا العام وباحتساب ساعات النهار لبعض البلدان العربية نجد أن الجزائر ستكون هي الأطول نهارًا وبالتالي الأطول في عدد ساعات الصيام حيث سيصوم أهل الجزائر حوالي 16 ساعة تقريبًا مع اقتراب نهاية شهر رمضان، حيث سيبدأ الشهر الكريم في الجزائر بعدد ساعات صيام تصل إلى 15 ساعة ونصف وتزداد مع قرب انتهاء شهر رمضان لتصل إلى 16 ساعة، وبذلك تكون الجزائر هي أطول الدول العربية في عدد ساعات الصيام.

أما الدول التي ستصوم عدد ساعات أقل فستكون جزر القمر حيث سجلت أقصر ساعات صيام والتي ستكون حوالي 12 ساعة و37 دقيقة، يليها الصومال حيث سيصوم الصوماليون حوالي 13 ساعة و27 دقيقة فقط.

وفي مصر تسجل ساعات الصوم في أول أيام شهر رمضان المبارك حوالي 15 ساعة و3 دقائق، لأن الفجر حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة سيكون في الساعة 3:32 صباحًا، أما موعد المغرب فسيكون في الساعة 6:35 مساءً، ثم يبدأ الغروب في التأخير تدريجيًا بحيث يصبح أطول أيام الصيام في مصر هو يوما 28 و29 من رمضان حيث ستصل ساعات الصيام إلى 15 ساعة و43 دقيقة.

أما في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في الأماكن المقدسة فستكون عدد ساعات الصيام في مكة المكرمة في أول أيام شهر رمضان حوالي 14 ساعة و26 دقيقة، وتزداد تدريجيًا لتصل إلى 14 ساعة و 53 دقيقة مع آخر أيام الشهر الكريم.

وفي المدينة المنورة، على ساكنها أفضل الصلاة والسلام، فسيكون عدد ساعات الصيام مع أول أيام شهر رمضان حوالي 14 ساعة و38 دقيقة، لتصل مع آخر أيام شهر رمضان إلى 15 ساعة و9 دقائق.

أما الدول غير العربية فالأمر فيها مختلف فبعض البلدان فيها تسجل أطول عدد ساعات صيام على مستوى العالم، ويأتي في مقدمتها فنلندا بواقع 23 ساعة و5 دقائق، وكندا بنحو 19 ساعة و57 دقيقة، فيما تسجل أستراليا أقصر مدة للصيام حول العالم بنحو 11 ساعة و59 دقيقة.

وهناك مناطق حول العالم لا تغرب عنها الشمس على مدار الـ 24 ساعة لأنها تقع في الدائرة القطبية، وهنا تظهر أشكالية عدم غروب الشمس وبالتالي تحدث الحيرة في توقيت الإفطار لأنه مرتبط بغروب شمس اليوم، وكذلك توقيت الإمساء وبدء الصيام الذي يرتبط بالفجر.

بل إن هناك بعض البلاد كدولة فنلندا على سبيل المثال تكون المدة بين غروب الشمس والفجر حوالي 55 دقيقة فقط، وبالتالي يكون عدد ساعات الصيام فيها حوالي 23 ساعة و5 دقائق وهو ما يسبب اضطرابًا كبيرًا.

لذا اجتهد العلماء والفقهاء لإيجاد اجتهاد فقهي يحل هذه الإشكالية، ومن بينها دار الإفتاء المصرية التي أفتت بأنه على المسلمين في تلك البلاد التي يطول فيها النهار لأكثر من 18 ساعة أن يصوموا من وقتِ فَجْرِهِم المَحلِّي ثم يُتمُّون صومَهم على عدد الساعات التي يصومها أهلُ مكة المكرمة لأنها أم القُري والذي يمكن معرفته عن طريق المواقع الإلكترونية؛ وذلك في الأيام التي تزيد فيها ساعات النهار على ثماني عشرة ساعة بحسب التوقيت المحلي.

فلو كان الفجر في تلك البلاد مثلًا في الساعة الثالثة صباحًا، وكان أهل مكة يصومون خمس عشرة ساعة، فإن موعد الإفطار يكون في الساعة الثامنة عشرة؛ أي السادسة بعد الظهر بتوقيت تلك البلاد.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: