إعلان

مسلمو كازاخستان: لا للخمور في رمضان

11:21 م الإثنين 08 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أيَّد 65% من المشاركين في استطلاع رأي أُجري بالعاصمة الكازخستانية (ألما أتا)، الطلب الذي قدّمه مفتي جمهورية كازخستان لوزير الصناعة والتجارة ببلاده بحظر بيع الخمور والمسكرات خلال شهر رمضان المبارك، فيما عارض 9.7% ممن شملهم الاستطلاع طلب المفتي.

وكان مفتي جمهورية كازخستان قد طالب مؤخرًا وزير الصناعة والتجارة بحظر بيع الخمور والمسكرات خلال شهر رمضان احترامًا لمشاعر المسلمين الصائمين، ولم يصدر حتى الآن رد من الوزير على طلب المفتي.

وذكر موقع (كازخستان تُودايْ) أن استطلاعًا للرأي أجرته شركة (كُومْكُونْ - 2 يورآسيا) للدراسات والبحوث على 300 شخص بـ(ألما أتا)، أوضح أن 65% عينة الاستطلاع تؤيد طلب المفتي بحظر بيع الخمور، فيما عارض 9.7% منهم طلب المفتي.

وأوضح الاستطلاع أن 47.6% من بين المؤيدين لحظر الخمور رأوا أن منع بيع الخمور في رمضان ربما يساعد مدمني الخمور بكازخستان على الإقلاع عن إدمان الخمور، فيما قال 19.4% منهم بأن منع بيع الخمور يؤدي إلى التقليل من الجرائم خلال الشهر الفضيل.

ومن جانب آخر أشار الاستطلاع إلى أن 38.5% من المعارضين لحظر الخمور يرون أن كازخستان لا ينبغي لها أن تُحكَم وفقًا للقوانين الدينية، وأنها يجب أن تكون علمانية، فيما ذكر 33.3% منهم أن حظر بيع الخمور يؤدي إلى انتشار التجارة غير الشرعية لها، وقال 15.4% منهم: إنهم معارضون لحظر الخمور؛ لأنهم غير مسلمين.

وتوقع 54.3% ممن شملهم الاستطلاع أن ترفض السلطات الكازخستانية طلب المفتي بحظر الخمور في رمضان، وقالوا: (حظر الخمور سيحرم الدولة من ورود مبالغ طائلة لميزانيتها).

يُذكر أن جمهورية كازخستان كانت إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق الذي كان يضم قبل انهياره عام 1991 - 15 جمهورية. 

المصدر: موقع اسلام اون لاين

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان