إعلان

أنشأته مغربية في واحة سيوة منذ 840 عاماً.. تعرف على مسجد "تطندي" الفريد من نوعه (صور)

02:46 م الأحد 07 أكتوبر 2018

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت - سماح محمد:

افتتحت أعمال تطوير مسجد تطندى الأثري بواحة سيوه بمحافظة مطروح، أمس، والتي بدأت في مارس 2017 بعد الحصول على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية.

وفي التقرير التالي يقدم مصراوي معلومات عن مسجد "تطندي" بالواحة الشهيرة- استناداً لبوابة وزارة الآثار المصرية:

يقع مسجد تطندي بقرية شالي بسيوة ويطلق عليه اسم الشيخة حسينة، نسبة إلى إحدى السيدات من المغرب العربي والتي مرت بالواحة في طريقها للحج، وتبرعت بإنشاء المسجد والذي يرجع تاريخه إلى عام 600 هجري /1203م وهو تاريخ إنشاء قرية شالي بواحة سيوة.

تبلغ مساحة المسجد نحو 300 م وهو مستطيل الشكل ومقسم لثلاث بلاطات بواسطة دعامات موازية لجدار القبلة، وله بابان أحدهما شرقي وآخر قبلي ويتميز المسجد باحتفاظه بأهم عناصره المعمارية وأهمها بئر الماء القديمة وهو سبب تسميته بتطندي أي الماء العذب، بالإضافة الى المنبر الحجري والسقف الذي بني من جذوع النخل، والمسجد من مادة الكرشيف إحدى المواد الطبيعية في البيئة السيوية.

يُذكر أنه تمت مراعاة الحالة المعمارية والانشائية للمسجد وعناصره والسور الخارجي للمدينة أثناء مشروع الترميم والتي شملت ترميم وصيانة المحراب، والمنبر، والاعمدة، والفوانيس التي استخدمت لإنارة المسجد، بالإضافة الي غرفة تحفيظ القرآن ومصلى السيدات والمئذنة التي تمت إعادة بنائها طبقا لما هو موثق بالصور القديمة قبل انهيار وصلب سقف المسجد حيث إن المئذنة قد انهارت في عام 2004 نتيجة تأثر عوامل التعرية وارتفاع منسوب المياه الجوفية.

كان الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، افتتح المسجد أمس، وذلك بعد الانتهاء من أعمال تطويره وترميمه، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، واللواء مجدي الغربلي محافظ مطروح وعدد 14 سفيرا من سفراء الدولة الأجنبية بمصر وعدد من مشايخ وعواقل واحة سيوة.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج