إعلان

كل صلاتي بالفاتحة و"قل هو الله أحد".. فهل تقبل؟.. عمرو الورداني يرد (فيديو)

09:52 م الإثنين 22 أبريل 2024

الدكتور عمرو الورداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

سؤال يراود كثيرا من المسلمين، خاصة كبار السن والأميين الذين لا يجيدون حفظ سور القرآن الكريم، وهو عن حكم صلاتهم بالفاتحة فقط مع سورة صغيرة مثل سورة الإخلاص.

حول تلك المسألة، تلقى الدكتور عمرو الورداني، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من سيدة تقول إنها تبلغ من العمر 75 عامًا، ولا تستطيع القراءة والكتابة، ولذلك فهي تصلى طوال حياتها بسورتي «الفاتحة» و«الإخلاص» فقط، فما حكم هذه الصلاة؟

وفي رده، خلال برنامجه "ولا تعسروا"، عبر قناة مصر الأولى، حسم الورداني المسألة مؤكدا أن "صلاتها صحيحة، وإن شاء الله مقبولة"، لافتا إلى أن -النبي صلى الله عليه وسلم- بعث رجلًا على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بـ (قل هو الله أحد) فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم-، فقال: "سلوه لأي شيء يصنع ذلك؟ فسألوه، فقال: لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: أخبروه أن الله يحبه".

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "النبي لم يسأل الصحابة هل حافظ غيرها ولا لأ، ولم يطلب منه تغييرها. استمرارك على قراءة الفاتحة وقل هو الله أحد، إن شاء الله ربنا يتقبل صلاتك".

اقرأ أيضًا:

ما حكم قراءة القرآن بصورة جماعية؟.. والإفتاء: جائز بشرط

هل يسقط الدين شرعًا لو سامح فيه صاحبه؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)

اشترط عليّ زوجي ألا أطالب بميراثي منه إذا توفي.. فما حكم رجوعي عن الاتفاق؟.. أزهري يجيب

ما حكم الصلاة على كرسي في الفريضة والنافلة؟.. مجدي عاشور يجيب

فيديو قد يعجبك: