إعلان

كيف أعرف أن حجي كان مبرورًا؟ داعية إسلامي: يوضح ثلاث علامات لهذا الأمر

04:34 م الخميس 06 يوليو 2023

حجاج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

كيف أعرف أن حجي كان مبرورًا؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي قال في رده أن أول الأمور التي أعرف بها أن حجي كان مبروراً، هو إخلاص نية الحج لله تعالى وحده، والمتابعة لرسوله- صلى الله عليه وسلم-، فإن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً، وابتُغِيَ به وجْهُه الكريم، بعيدا عن الرياء والسمعة، وتصوير الإنسان نفسه أينما حل وارتحل في الحل والحرم ثم عرض ذلك على السوشيال ميديا، فأي إخلاص هذا ؟! بل وما هو الشيء الذي سيعود عليك من نشر صورك للناس وأنت في المناسك، لا أظن أن هذا النوع من الفعل يكون معه الحج مبرورا،

نسأل الله السلامة.

أضاف علي في رده لمصراوي:ثاني أمر من هذه العلامات موافقة حجك لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم، ولن يتحقق لك ذلك إلا بأن تتعلم مناسك الحج وواجباته وسننه، وصفة حجه عليه الصلاة والسلام، فهو القائل كما في حديث جابر رضي الله عنه: (لتأخذوا مناسككم، فإني لا أدري، لعلي لا أحج بعد حجتي هذه) رواه مسلم.

وأشار الداعية على ثالث أمر من علامات الحج المبرور طيب المعشر، وحسن الخلق، وبذل المعروف، والإحسان إلى الناس بشتى وجوه الإحسان، من كلمة طيبة، أو إنفاق للمال، أو تعليم لجاهل، أو إرشاد لضال، أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر، وقد كان ابن عمر رضي الله عنهما يقول: "إن البر شيء هين، وجه طليق وكلام لين.

وأخيراً فقد أكد على، إن من علامات الحج المبرور أن يستقيم المسلم بعد حجه فيلزم طاعة ربه، ويكون بعد الحج أحسن حالاً منه قبله، فإن ذلك من علامات قبول الطاعة، قال بعض السلف: "علامة بر الحج أن يزداد بعده خيراً، ولا يعاود المعاصي بعد رجوعه"، وقال الحسن البصري رحمه الله: "الحج المبرور أن يرجع زاهداً في الدنيا، راغباً في الآخرة".

اقرأ ايضًا

للعائدين من الحج.. 5 نصائح مهمة يقدمها المفتي السابق

هل أخذ تعويض من شركات التأمين حرام؟.. الإفتاء توضح الرأي الشرعي

حكم الحج بتأشيرة العمرة.. اختلاف الرأي الشرعي بين الإفتاء المصرية والسعودية

كيف أقضي الصلوات الفائتة؟.. 5 أحكام شرعية مهمة يوضحها الأزهر للفتوى

4 حالات توجب الغسل.. معلومات مهمة يكشفها أمين الفتوى (فيديو)

السعودية: أجهزة ذكية لتعطير الشوارع حول المسجد النبوي وجولات لتطييب أجواء المسجد الحرام

فيديو قد يعجبك: