إعلان

التلاوة النجدية شرط للإمامة في مساجد بالسعودية.. ماذا تعرف عنها؟

02:46 م الجمعة 05 مايو 2023

عبداللطيف آل الشيخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

صرح وزير الشؤون الإسلامية في السعودية عبداللطيف آل الشيخ بضرورة التزام أئمة بعض المساجد بالقراءة النجدية، قائلًا: "سنُلزم أئمة المساجد في الرياض بالتلاوة النجدية ومن لا يتقنها سنستبدله بآخر".

وأضاف خلال مقطع فيديو نشرته مواقع وصحف سعودية: "التلاوة النجدية متميزة جداً وقريبة إلى النفس والروح، واشتهر بها أهل نجد خاصة مدينة الرياض، وهي قراءة قديمة جداً، وأعتقد أن إحياءها مناسب جدا حتى لا تندثر".

ماذا تعرف عن القراءة النجدية؟

القراءة النجدية هي طريقة لتلاوة القرآن الكريم التي تخص أهل نجد بالسعودية، ويعد أهم ما تتميز به تلك القراءة هو ذلك الصوت المميز، بالإضافة إلى تطبيق أحكام التجويد بطريقة جميلة لحنية تثير ذهن القارئ.

تعرف القراءة النجدية في المملكة العربية السعودية باسم قراءة الشيبان، يتلوها العديد من القراء في الحرم، وعلى رأسهم الشيخ عبد الله الخليفي، والشيخ ابن الباز، وتتلى القراءة النجدية في مدينة الرياض على ألسنة الشيخ محمد البخت والشيخ عبد العزيز بن حيان.

حكم تلاوة القراءة النجدية

يقول بعض علماء الدين إن القراءة النجدية هي خلاف للسنة النبوية الشريفة، مستندين إلى أن تلحين القرآن غير مرغوب فيه، ولكن لا دليل على أن القراءة النجدية تخالف السنة، حيث عدها الكثيرون مظهراً من مظاهر الاجتهاد الذي خص أهل نجد في المملكة العربية السعودية ولم يظهر لها حكم واضح وصريح في الشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضًا:

قبل "المغالاة في أسعار الحج".. 5 تصريحات منسوبة لشيخ الأزهر لم يقلها

"أقنعت زوجتي بخلع الحجاب".. تصريح داعية تونسي يفجر الجدل وهذا رأي الأزهر والإفتاء

هل أنكر المفتي حد شرب الخمر؟.. تصريح أثار الجدل وتعليق من شيوخ الأزهر والإفتاء

المني طاهر.. فلماذا يجب علينا الغسل منه؟ داعية يوضح

فيديو قد يعجبك: