إعلان

بصلي أنا وزوجتي وبخلص صلاة وهي لسه مقمتش من السجود.. فماذا افعل: ومبروك عطية ينصح

11:23 ص الإثنين 25 ديسمبر 2023

الدكتور مبروك عطية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

تلقي الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، سؤالًا يقول،" زوجتي عندما نصلي صلاة الجماعة تطول في الركوع والسجود، وأنا أكون قد أتممت الركوع، والسجود فماذا علي أن أفعل؟

وفي بداية رده، قال أستاذ الشريعة الإسلامية بأنه يجب على الزوجة ألا تتأخر عن زوجها في وقت الصلاة أثناء القيام بصلاة الجماعة.

واستشهد أستاذ الشريعة بقول رسول الله-صلى الله عليه وسلم-" إنما جُعِلَ الإمامُ ليُئتَمَّ بهِ؛ فإذا ركع فاركعوا، وإذا سجد فاسجدوا".

وأضاف عطية، خلال برنامجه،" اعرف دينك" المذاع عبر فضائية،" النهار": بأن المأموم هو الشخص الذي يصلي وراء الإمام؛ ويأخذ من دعاء الإمام؛ أي إذا دعا الإمام كأن المأموم، ويأخذ قراءة الإمام؛ أي إذا قرأ الإمام كأنه قرأ ويأخذ أمانة الإمام؛ لأن المأموم لا يصلي وحده.

ووجه أستاذ الشريعة كلامه للسائل زوجتك تريد أن تعطي كل شيء حقه، سواء كان في الركوع، أو السجود، كما أنها تعتقد أنه وجب عليها أن تتأخر عنك في الركوع، والسجود، مستشهدًا في ذلك بما كان يفعله سيدنا عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين؛ حيث كان يقول سبحان ربي العظيم خمس مرات؛ حتى يلحق من وراءه أن يقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، وذلك مراعاة للوقت؛ حتى عندما يقول الإمام سمع الله لمن حمده، يقول الشخص الذي وراءه سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، ويتمم صلاته مع الإمام.

اقرأ ايضًا

أستاذ بالأزهر: سرقة التيار الكهربائي مهما كانت الأعذار حرام شرعًا

أحكام الكفارات.. تعرف على كفارة الغش في البيع

عالم أزهري: يوضح معنى قول الله" تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُ

عند الموت يوجد البعض تبتسم والاخر يكون مكشر؟ داعية: يوضح الإجابة من القرآن

هل نؤجر على الصبر على البلاء وفقدان الأحباب؟.. عضو اللجنة العليا بالأزهر يجيب

فيديو قد يعجبك: