إعلان

متصلة: هل يجوز حرمان أهل زوجى من الميراث؟.. وأمين الفتوى يجيب

01:07 م الإثنين 18 ديسمبر 2023

الدكتور علي فخر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

تلقي الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤال من متصلة مفاداه إنها جعلت ابنها المريض يكتب لها كل أملاكه، خاصة إن والده متوفى، وجده وجدته لوالده يسألون باستمرار عن ورثهم من ابنها على اعتبار إن ابنها قد يموت بالمرض المصاب به، وتريد أن تعرف ما حكم تصرفها؟

في رده، قال أمين الفتوى قبل الحكم في هذه المسألة يجب أن ننبه لمراعاة شعور الناس خاصة في المرض، فلا يجب إنسانية الحديث عن الميراث، إلا بعد انتقاله، فمن الممكن أن يموت جده أو جدته أو أمه قبل وفاته، حتى هذه اللحظة هل نضمن أن يموت الولد قبل هؤلاء، طبعا لأ.

وأضاف فخر، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس": لا يجوز أن يتحدث أحد عن أملاك أي إنسان ما زال على قيد الحياة، فهذه الأمور سر بين الإنسان ومن يريد أن يشاركهم هذا السر، فلا ينبغي لأحد أن يفتش في أسرار الناس، ويشعروه أنه قرب من الموت مثلما حدث في هذه الحالة، فالجد والجدة يريدون يعرفون حجم ميراثهم".

وأوضح أمين الفتوى، أن تصرف الجد والجدة غير جائز، وتصرف الأم غير جائز، فالمسألة في الميراث تنبيى على أن المال مال الله سبحانه وتعالى، فالإنسان لا يتعامل مع أمواله الخاصة، وإنما هو مستخلف عليها، ولا يجب عليه حرمان أحد أو إعطاء أحد، وحتى لو تعب وشقي فيه هو مستخلف فقط على المال.

اقرأ ايضًا

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح حكم تسييد النبي محمد في التشهد أثناء الصلاة

هل يجوز تقسيط الزكاة المستحقة على 10 أقساط؟.. عالم أزهري يجيب

علي جمعة: الزلازل والفيضانات تذكرة من الله وليست انتقاماً إلهياً

سيدة تشكو عقوق والدتها.. ومبروك عطية:" العقوق للأبناء مش الأبوين"

فيديو قد يعجبك: