إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى: الحسد يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.. وهكذا يمكن الوقاية منه

08:10 م الإثنين 20 نوفمبر 2023

الشيخ أحمد وسام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تلقى الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من إحدى السيدات عن الحسد قائلة: «هل الحسد من الممكن أن يؤدي إلى الوفاة؟».

في رده، أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، على فضائية «الناس»، أن الحسد من الممكن أن يؤدي إلى الوفاة، مستدركاً: «ولكن هل فلان بحسده هو الذي قتل فلان؟ لأ، الربط ده مينفعش».

وأضاف وسام أنه لا نستطيع القول بأن شخصا معينا حسد آخر فحدث شيء سيئ لهذا الشخص، متابعًا: «هذا الربط ينشئ عقلية اسمها عقلية الخرافة… هبتدي أبعد أن الأسباب المادية الملموسة، وألجأ إلى الخرافة».

ونصح أمين الفتوى بالمداومة على أذكار السحر والحسد من أجل تطهير النفوس، إضافة إلى تعلم كيفية الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، وقراءة الفاتحة والمعوذتين، وكثرة الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- وملازمة الذكر.

ما ينبغي على المحسود فعله؟

وكانت دار الإفتاء نصحت في فتوى سابقة للوقاية من الحسد بأنه ينبغي للمحسود قراءة المعوذتين، وفاتحة الكتاب، وآية الكرسي، وقراءة القرآن والذكر بصفة عامة، وعليه بالتعوذات النبوية؛ نحو: «أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق»، وليكثر من الدعاء لله عز وجل أن يصرف عنه السوء والعين والحسد، ولا حرج عليه في طلب الرقية من الصالحين.
ولا ينبغي أن يُعمِل الإنسانُ جانبَ الأوهام والظنون في الناس، فلا يجوز للمسلم أن يسيء الظن بإخوانه ويتهمهم بأنهم حسدوه لمجردِ مصادفةِ أحداثٍ تقع، قد لا يكون لها علاقة بمن يظن فيهم ذلك.

اقرأ أيضًا:
بالفيديو| أزهري يوضح حكم كتابة الأب أملاكه لنجلته الوحيدة ومنع بقية الوارثين

فيديو قد يعجبك: