إعلان

ما الفرق بين الرؤيا الصالحة والحلم؟.. علي جمعة يوضح

01:24 م الأحد 27 نوفمبر 2022

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سؤالًا من شخص يقول: ما الفرق بين الرؤيا الصالحة والحلم؟

في رده، قال المفتي السابق إن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- جعل كلمة الرؤيا لما فيها بشرى، وجعل كلمة الحلم لما فيه كآبة أو نكد أو يستيقظ الإنسان وهو مقبوض.

وأضاف جمعة، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: بأن الرؤيا من الرحمن والحلم من الشيطان، وهذا اصطلاح نبوي شريف، ولكن يكون في اللغة فما يراه وهو نائم فهو منام أو رؤيا أو حلم أو كابوس.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء أن النبي- صلى الله عليه وسلم- جاء وخص كلمة الرؤيا بالحاجة الحلوة التي يكون بها بشرى، أما ما تسبب الاكتئاب والنكد فأسماها حلماً.

ولفت جمعة إلى أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال،" إذا رأى أحدكم ما يكره فليتفل عن يساره ثلاثا فإنها من الشيطان ولا يخبر بها أحدا"، مشيرًا إلى أن هذا يسمونه في علم النفس "التناسي" والمصريون يقولون طنش، بمعنى لا تقف أمام هذه التجربة السيئة ثابتا بل تجاوزها.

وبين المفتي السابق أن قول النبي- صلى الله عليه وسلم-" فليتفل عن يساره ثلاثا" ليشعرك أنك تقوم بدور عملي نحو هذا التجاوز، ولا تخبر بها أحدا أي تنساها، وليس عندما ترى أحدا تحكيها له، لأن ذلك يؤثر في نفسك وفيمن حولك بالسلب.

وأكد عضو هيئة كبار العلماء أن الرؤيا تكون من الرحمن والحلم من الشيطان.

موضوعات متعلقة..

الفرق بين الرؤيا والحلم وكيف تستطيع أن تميز بينهما.. إليك تفسير فضيلة المفتي

فيديو قد يعجبك: