إعلان

#بث_مصراوي.. من الأحق بتسمية المولود الأب أم الأم؟

03:39 م الخميس 20 أكتوبر 2022

مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ السيد عرفة، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: ما هو الأحق بتسمية المولود الاب ام الام؟

فأجاب عرفة قائلاً: إن الذرية رزق من الله، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الشورى،" لِّلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ".

وأضاف عرفة عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: بأنه من المفترض عندما يحضر الطفل إلى الدنيا على الابوين ان يتفقا سويًا على اسمه، مشيرًا إلى أنه لو وجد خلاف بينهما على التسمية يجب في هذا الأمر ان يكون به تراض ومعروف بينهما.

وأوضح عضو الأزهر للفتوى أنه يجوز للأم ان تسمي مولودها، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة ال عمران،" فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ".

وأشار عرفة إلى ان الإمام السعدي عند تفسيره لهذه الآية قال بان هذه دلالة على أنه يجوز للأم ان تسمي مولودها، وهذا لأنه يوجد بعض الرجال تقول لا انا الرجل فأنا اللي اسمي، فهذا خطأ ولأن الله قال" وأمرهم شورى بينهم".

ونصح عضو الأزهر بأن حق الابن على أبيه وأمه هو اختيار اسم مناسب له، كما علمنا النبي-صلى الله عليه وسلم-عندما رزقه الله بسيدنا إبراهيم قال سميته إبراهيم تيمنًا بأبي.

فيديو قد يعجبك: