إعلان

فضل الليالي العشر.. الفيل: العمل الصالح فيها أفضل من الجهاد

12:12 م الأحد 11 يوليو 2021

الشيخ أشرف الفيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

قال رسول الله ﷺ: "ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ . قالوا : يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجلًا خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ"، بهذا الحديث الشريف بدأ الشيخ أشرف الفيل - أحد علماء الأزهر الشريف - كلامه عن فضل الليالي العشر من ذي الحجة.

وتابع الفيل خلال استضافة الإعلامي محمود سعد له من خلال برنامج "باب الخلق" المذاع على فضائية النهار، أمس، موضحا فضل صيام وقيام هذه الأيام المباركات من خلال الحديث النبوي الشريف، قال رسول الله ﷺ: (مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ، يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ).

وتابع الشيخ أن أعمال الخير فى هذه الايام المباركات من ذكر ودعاء وقراءة قرآن وصدقات وبر وصلة أرحام كلا على قدر استطاعته تعدل فى ثوابها ثواب الجهاد فى سبيل الله تعالي، وهذا ما تعرفنا عليه من خلال الحديث الذي بدأ به الشيخ حديثه، وقد ورد هذا فى حديث النبي ﷺ والصحابي الجليل عبدالله بن رواحة عندما أرسله النبي مع سرية من القوم لمكان ما ولكن الصحابي الجليل تخلف عن السرية من أجل حضور خطبة الجمعة والصلاة مع النبي ﷺ، وبالفعل جلس من الناس ينتظر النبي ليلقي عليهم خطبة الجمعة فعندما وجده النبي بين القوم قال له ما خلفك عن الخروج، فقال بن رواحة للنبي ﷺ اردت أن استزيد من علمك يا رسول الله واصلي معك الجمعة، فقال له النبي ﷺ يا بن رواحة لو انفقت ما في الأرض جميعا ما أدركت غدوتهم - أي أنك لو أنفقت ما فى الارض ما اخدت مثل ثوابهم بقدر ما سبقوك لعملهم.

وأوضح الفيل أن النبي صلوات الله وسلامه عليه كان يريد أن يوضح أن الشرع الشريف يفضل العمل الجماعي على الفردي، على سبيل المثال أن ثواب صلاة الجماعة يختلف عن ثواب صلاة الفرد وهكذا، وعلى هذا تأتي أهمية العمل الصالح فى هذه الايام المباركات قياسا على أحوال ضيوف الرحمن كان يخرج الحجيج فى يوم واحد، ويقولون شعارا واحدة، ويقفون فى مكان واحد، ويعبدون ربنا واحد، ولهذا فإن الله تعالى يباهي الملائكة هؤلاء العباد الذين يأتون من كل فج عميق يعبدون الله فى مكان واحد، وفي وقت واحد بكافة مستوياتهم وطوائفهم وقناعاتهم.

واكد فضيلته أن أهيمة هذه الايام المباركة جاءت من لتؤكد على أهمية الوحدة والترابطن ولكن يستثنى من صيام هذه الأيام ذوو الاعذار تنفيذا لأمر الله أن تأتي رخصه كما تأتي عزائمه حفاظاً على النفس، ولكن لهؤلاء القيام بباقي العبادات وطرق جميع أبواب الخير كلا على قدر استطاعته، {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا}.

فيديو قد يعجبك: