إعلان

تحدي الـ 30 يومًا.. هل يجوز شرعًا إطلاق التحديات والمسابقات في العبادة؟

04:47 م الأربعاء 30 سبتمبر 2020

أسما شريف منير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

أطلقت الفنانة أسما شريف منير تحدي 30 يوم عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، تحت عنوان "هنغير حياتنا في 30 يوم"، لا يقتصر التحدي على "الأكل" فقط بل يمتد ليشمل عبادات دينية، تقول أسما "التحدي هيبقى كل يوم لمدة 30 يوم" مشيرة إلى أن التحدي يشمل أيضًا الانتظام في أداء الصلوات الخمس وختم القرآن الكريم واستغلال فترة التحدي أسوة بشهر رمضان الكريم... ليست أسما الوحيدة التي تطلق مثل هذه التحديات، فمن آن لآخر تخرج لنا تحديات مشابهة عبر السوشيال ميديا، وهو ما دفع مصراوي للسؤال عن جواز تلك الفكرة من عدمه، وهي فكرة التحديات التحديات التي تظهر على السوشيال ميديا من وقت لآخر الخاصة بالعبادات..

"هو جائز طبعا بل أعتقد أنه مستحب" يجيبنا الدكتور خالد الجندي، عضو مجلس الشئون الإسلامية، مستشهدًا بقوله تعالى: "وفي ذلك فليتنافس المتنافسون"، مؤكدًا أن الأصل في الممارسات التعبدية انها قائمة على المنافسة، والمنافسة تحتاج إلى قوة تحمل وإلى جلد، وهو ما نستطيع الوصول إليه عن طريق تلك المسابقات التي يراها الجندي أفضل من كثير من المسابقات الأخرى، وأشار الجندي أننا إذا كنا نعتقد ان التفوق يكون نتيجة تنافس فلماذا لا نتنافس في طاعة الله ولا تكون الطاعة محل للتنافس بين الناس؟ مؤكدًا: "هو كلام مقبول ويدل على فهم جيد لطبيعة الدين، وأضاف الجندي أن من لا يشعر بالغيرة من عبادة غيره لا دين له"، مشيرًا إلى أن الأصل في العبادة أن يشعر الإنسان بالغيرة من تفوق غيره في العبادة والطاعة، والآيات تقول دائمًا "وسارعوا.. وسابقوا.. وهي تقتدي السبق وإعلان الفوز يكون في الجنة"، واستشهد الجندي بقوله تعالى: "كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ، وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ "، موضحًا أنه بذلك يكون قد فاز بالمسابقة والتنافس بالجنة يوم القيامة مؤكدًا أن التحدي من أجل الطاعة "هو أمر مقبول وأنا أؤيده بشدة".

لكن هل يختلف الأمر باختلاف من يطلق هذا التحدي سواء كان ملتزمًا أو لا؟ يجيب الجندي:" "مش هتفرق طالما الموضوع في طاعة الله فلا يهمنا من الذي يقوم بالدعوة إليه" يوضح الجندي أنه لا مشكلة إذا نصح إنسان غير ملتزم الآخرين بطاعة الله قائلًا: "فلماذا أتباطأ في ذلك؟ فكلامه مقبول وعقلاني ومنطقي ولا مانع منه".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان