إعلان

هل إطعام المساكين مستحب أم أنه واجب على المقتدر؟.. عبلة الكحلاوي تجيب

12:27 م الإثنين 28 سبتمبر 2020

الدكتورة عبلة الكحلاوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقت الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي، أستاذة الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر سؤالًا يقول" هل إطعام المساكين مستحب أم أنه واجب مأمورين بفعله مُعاقبين على تركه؟".

في إجابتها قالت الداعية الإسلامية: كنت اظن أن الإطعام تفضل من الإنسان له الخيار أن يفعله أو لا يفعله، لكن بعد تدبّر في بعض آيات الله سبحانه وتعالى علمت أن إطعام المسكين هو واجب وفرض وبوابة للهروب من سخط الله وعقابه لنيل رضاه.

وأضافت الكحلاوي عبر صفحتها الشخصية عـلى فيسبوك، بأن الآيات التي تحدثت عمن لا يطعم المسكين مرعبة جدا ونحن عنها غافلون وهذه الآيات ليست آية فقط أو آيتين وإنما على كثرتها وتكرارها مرعب لمن كان يغفل عنها مثلي ومثل الكثير، مشيرة بأن الإطعام المأمورين فيه ليس في رمضان فقط وإنما في كل وقت من آيات الله على سبيل المثال لا الحصر.

واستشهدت الداعية الإسلامية بقول الله تعالى: {خُذُوهُ فَغُلُّوهُ * ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ * ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ * إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ }..[ الحاقة:30*31*32*33*34].

وأوضحت الكحلاوي، بأن الله-سبحانه وتعالى-ذكر أن من أسباب دخول المجرمين النار عدم إطعامهم المساكين قال تعالى :{إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ الْمُجْرِمِينَ * مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ}..[ المدثر: 39*40*41*42*43*44].

وفي قول الله تعالى {كَلَّا بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ * وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا * وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا}.[ الفجر:17*18*19*20].

وأشارت الداعية إلى أن من لا يطعم المسكين فقد وصفه الله تعالى بأنه يكذب بالدين، مستشهدة في ذلك بقول الله تعالى {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ }..[الماعون:1 سورة الماعون:1*2*3].

ونصحت الكحلاوي بأنه علينا أن نجعل إطعام المساكين على قدر المستطاع وِردا يوميا أو أسبوعيا أو شهريا ابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى وللنجاة من عذابه ووعيده، منوهه بأن البيت الذي لا يفتح للفقير يفتح للطبيب وكثرة اللقم تمنع النقم هذه حقيقة.

فيديو قد يعجبك: