إعلان

قد ينساه البعض.. أحمد عمر هاشم يشدد على أمر مهم قبل صلاة العيد- فيديو

01:35 م الثلاثاء 04 يونيو 2019

الدكتور أحمد عمر هاشم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن للصائم بعيد الفطر المبارك فرحتين.

واستشهد عمر هاشم في ذلك بالحديث النبوي: "للصائم فرحتان يفرح بهما؛ إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه".

وأوضح خلال لقائه ببرنامج «منى والناس»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن فرحة الصائم بفطره عند وقت الغروب وتناول الطعام والشراب، ويفرح بفطره يوم العيد حين يستكمل أيام رمضان وتوفيق الله له لأداء الصيام وشهر رمضان الذي كان يتمناه.

وأضاف هاشم: علينا جميعًا بأن ندعو الله بأن يبلغنا شهر رمضان، وحينما نبلغه نصومه وحينما يأتي يوم العيد فنفرح أن الله وفقنا للعبادة.

وشدد عمر هاشم على ضرورة الإفطار ولو على تمرة قبل صلاة العيد، مشيرا إلى التشريعات التي أقرها الرسول لأمته يوم العيد: "عندما تخرج من بيتك أفطر ولو على أي شيء لتكسر الصيام لأن يوم العيد يحرم صيامه وتذهب إلى المصلى وتكبر الله ثم تؤدي صلاة العيد".

وقال عضو هيئه كبار العلماء، عن كيفية أداء صلاة عيد الفطر، قال: "صلاة العيد ركعتان، يكبر بعد تكبيرة الإحرام 7 تكبيرات ثم الفاتحة والسورة، وبعد الركعة الثانية سوى تكبيرة القيام 5 تكبيرات ثم الفاتحة والسورة، وبعد انتهاء الصلاة يقف الإمام ليلقي خطبة العيد".

وقال إن الأصل أن خطبة العيد تأتي بعد انتهاء الصلاة وليس قبلها كما هو معتاد في صلاة الجمعة، وتشتمل على عدة توجيهات منها تنبيه الإمام بالإسراع في تقديم زكاة الفطر وأهمية الحفاظ على صلة الرحم في هذا اليوم، والالتزام بآداب العيد في أخلاقيات الإنسان الصائم وشكر الله على هدايته.

فيديو قد يعجبك: