إعلان

#يوم_اليتيم.. جمعة: كلمة اليتيم مفخرة لأنها من صفات سيد الخلق

12:01 ص السبت 06 أبريل 2019

تعبيرية

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

(مصراوي):

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن سيدنا رسول الله ﷺ كان قد كتب الله له أن يكون يتيما. وأضاف فضيلته: ونحن اليوم نُطلق دعوةً في الناس في #يوم_اليتيم ، تحت عموم قوله - سبحانه وتعالى - { وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ } نحتفل بيومٍ نحيي في الناس ما أمرهم به رسول الله ﷺ : (أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة) وأشار إلى السبابة والوسطى من يده الشريفة ، وقال ﷺ : (من وضع يده على رأس يتيمٍ كان له بكل شعرةٍ من رأسه حسنات) ،{ فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ } ، { أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى } ، { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ } .

وكتب جمعة، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: والله يتكلم عن اليتيم وعن اليتامى -أغنياء أو فقراء- ثم بعد ذلك يأمرنا أن نجعلها قمة الإنسانية، فإذا أصلح الإنسان بينه وما بين اليتيم استطاع أن يُصلح فيما بينه وبين نفسه، وبينه وبين أهله وجيرانه، وجماعة العمل والمسجد ومن حوله من الناس، ليست المسألة مسألة مال ومادة، إنما أصلها هو الحنان والرحمة بكل أشكالها، و(الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) .

وتابع جمعة أن رسول الله ﷺ كان يتيما، وعلى اليتيم أن يفخر بتلك الصفة التي أقامه الله فيها كرسول الله وجعله بابًا للثواب، ولا أرى رأي أولئك الذين يريدون أن يغيروا اسمه رفقًا عليه وكأن كلمة اليتيم مَسَبّة لِلَّهِ كلمة اليتيم مفخرة فهي صفة من صفات سيد الخلق.. كلمة اليتيم مفخرة لأنه سبب للثواب ولأنه مدخل للجنة.. كلمة اليتيم مفخرة لأن الله تكلم عنها في أكثر من عشرين موضعا في القرآن الكريم.. كلمة اليتيم مفخرة لأنها هي عنوان الإنسانية.

فيديو قد يعجبك: