إعلان

الجفري لمستخدمي الشبكات الاجتماعية: تعاونوا في نشر الخير

02:01 م الأربعاء 24 أبريل 2019

الحبيب علي الجفري

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب ـ محمد قادوس:

تحت عنوان "‫الآداب النبوية لمستخدمي الشبكات الاجتماعية" يقود الداعية الحبيب علي الجفري حملة لتصحيح الأخلاق بين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، محاولا تحسين الأخلاق اقتداءً بالحبيب محمد صلى الله عليه وسلم.

وكتب الجفري، عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك" آدابا نبوية ناصحا بها مستخدمي شبكات مواقع التواصل قائلا:

احذروا من انتهاك خصوصية الآخرين:

احترم خصوصية الآخرين: {وَلَا تَجَسَّسُوا}.. [الحجرات :12].

وفي الحديث الشريف: (مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لَا يَعْنِيهِ).

ودعا إلى عدم الشماتة، محذراً: لا تشمت:

لا تُظِهر الشماتة بأحد حيًا كان أو ميتًا: (لَا تُظْهِرِ الشَّمَاتَةَ لِأَخِيكَ فَيَرْحَمَهُ اللهُ وَيَبْتَلِيكَ).. سنن الترمذي

ونصح بها الجفري بالبساطة والرفق، قائلا:

كن لطيفا سهلا رفيقا ولا تكن فظا عنيفاً: (أَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ يَحْرُمُ عَلَى النَّارِ، أَوْ بِمَنْ تَحْرُمُ عَلَيْهِ النَّارُ؟ عَلَى كُلِّ قَرِيبٍ، هَيِّنٍ سَهْلٍ) (مسند أحمد) .

وفي الحديث الآخر: (إِنَّ اللهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ، وَيُعْطِي عَلَى الرِّفْق مَا لَا يُعْطِي عَلَى الْعُنْفِ، وَمَا لَا يُعْطِي عَلَى مَا سِوَاه) (صحيح مسلم) .

وبين الجفري أنه يجب عليك أن تكون مُبدِعًا في الخير مُبتكرًا في وسائل نشره مُجدِّدًا في إحيائه: (مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً، فَلَهُ أَجْرُهَا، وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ) صحيح مسلم

وقال الجفري: كن متعاونًا في نشر الخير والدلالة عليه وتجنب المشاركة في الشر: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة:2].. (من كان في حاجة أخيه كان اللَّه في حاجته) .. البخاري ومسلم.

(والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه).. صحيح مسلم.

فيديو قد يعجبك: