إعلان

تعرف على وصية الرسول به.. الإفتاء: الاحتفال بيوم اليتيم ليس بدعة

09:20 م الإثنين 01 أبريل 2019

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

قالت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، إن الاحتفال بيوم اليتيم ليس بدعة؛ لأن الشريعة الإسلامية أمرت بالاهتمام باليتيم.

كان رب العزة سبحانه وتعالى أوصانا وورسوله الكريم- صلى الله عليه وسلم- بكفالة وحسن معاملة اليتيم وأمرنا بالإحسان إليه، والرفق به والعطف عليه، فقال تعالى : (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى و المساكين). ومن الاحاديث التي حثت أيضاً على اليتيم ما ورد عن سهل بن سعد رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا.. وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما) رواه البخاري.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من ضم يتيماً بين مسلمين في طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة) رواه أبو يعلى والطبراني وأحمد.. وعن أبي الدرداء رضى الله عنه قال: (أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشكو قسوة قلبه ؟ قال: أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك ( رواه الطبراني).

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (من وضع يده على رأس يتيم رحمة كتب الله له بكل شعرة مدت على يده حسنة) رواه الإمام أحمد.

عن ابنِ عَبَّاسٍ رضى الله عنه ، أَنَّ نبيَّ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: "مَنْ قَبَضَ يَتِيماً مِنْ بَيْنَ المُسْلِمينَ إلىَ طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ أَدْخَلَهُ الله الجَنَّةَ البَتَّةَ إلاَّ أَنْ يَعْمَلَ ذَنْباً لا يُغْفَرُ له" . رواه الترمذي

فيديو قد يعجبك: