إعلان

بالصور: بدون مئذنة أو قبة أو محراب.. تعرف على قصة مسجد الطوب في بنجلاديش

03:38 م الإثنين 04 فبراير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عبد الخالق:

وسط منطقة مأهولة بالسكان في العاصمة "داكا" التي يقطنها 17 مليون نسمة.. يخلو هذا المسجد بسيط البناء من العناصر التقليدية المعروفة في بناء المساجد.. فبدون مئذنة وقبة ومحراب ومنبر على مساحة 754 مترا مربعا يقع مسجد (بيت أور رؤوف) ببنجلاديش.

تعود قصة بناء مسجد (بيت أور رؤوف) الذي صُمم في عام 2006 م، وانتهت عملية البناء في 2012 بتكلفة 150.000 دولار أمريكي والذي تم تشييده بالتبرعات، إلى السيدة "صوفيا خاتون" التي تبرعت بجزء من أرضها لبناء المسجد، وتم تشييد هيكل مؤقت لهذا الجامع، وبعد وفاتها قامت حفيدتها المهندسة المعمارية "مارينا تبسوم" باستكمال هذا المشروع، في أحد أكثر أحياء داكا ازدحاما.

يتميز هذا المسجد بالبساطة واستخدام مواد البناء المحلية بالإضافة إلى اعتماده على التهوية والإضاءة الطبيعية، كما يعتبر مكان تجمع سكان وأطفال الحي طوال اليوم وليس مكانا خاصا بالصلاة فقط، حيث تم استخدام الطوب المحلي والذي يصنع محليا "المطبوخ أو المسمى Terracotta"، وقد تم استخدام الطوب في البناء لتسهيل نفاذ الهواء منه بسهولة بشكل طبيعي، وذلك بهدف الحفاظ على التهوية والبرودة ضمن قاعة الصلاة، كما يمتد الضوء الطبيعي ليصل جنبات المسجد من خلال كوة في السقف، فنظام التهوية والتلاعب بالأضواء هذا يجعل من هذا المسجد ضمن الحي ملاذا للروحانيات.

وتبلغ مساحة المصلى الرئيسي 280 مترا مربعا وهي تكفي 500 شخص، ومنطقة الوضوء ودورات المياه فتبلغ مساحتها 23.5 متر مربع، وتكفي 12 فردا، وبه مكتبة مساحتها 51 مترا مربعا بالطابق العلوي للمسجد،

ويتميز المسجد غير منتظم الشكل أنه مغطى بمصطبة عالية، تعمل هذه المصطبة على حماية المسجد من الفيضانات، كما توفر مكانا للتجمع منفصلا عن الشارع المزدحم في الأسفل، وفوق المصطبة يوجد المسجد بشكله المربع الكامل 23 مترا ×23 مترا وبارتفاع 7.6 مترا.

وتشغل القاعة الرئيسية مساحة ترتفع على ثمانية أعمدة طرفية، بينما تشغل المرافق الملحقة المساحة الموجودة بين الفناء الخارجي والجزء الاسطواني.

وقد ارتفع المسجد فوق قاعدة تتموضع على محور الموقع، مشكلا زاوية تبلغ 13 درجة مع اتجاه القبلة، وهذا الأمر استدعى الابتكار في تخطيط المسجد، وقد أدخلت كتلة اسطوانية الشكل داخل مربع لتسهيل دوران قاعة الصلاة، وتشكيل أربعة فناءات على الجهات الأربعة، وفقا لما جاء في (المشاريع المرشحة لجائزة الأغا خان للعمارة 2016 – وصف المشاريع).

وقد "كان التحدي الزاوية الحادة التي تبلغ 13 درجة مع اتجاه القبلة وتم حلها من خلال التصميم الابتكاري باستخدام تكوين الاسطوانة والمكعب واستغلال ذلك التكوين في توفير الإضاءة الطبيعية والتبريد عن طريق عزل المصلى الرئيسي"، وفقا لما جاء في ديوان المعماريين.

يُذكر أن مسجد (بيت أور رؤوف) كان قد حصل على جائزة الأغاخان للعمارة عام 2016، حيث قالت لجنة التحكيم – وقتها - بخصوص تصميم المسجد: "في منطقة انتقالية محصورة بين كثافة حضرية عالية وعلى تخوم الريف، مسجد الطوب مبنى رائع النسب والذي هو معا أنيق وأبدي، ممول أساسا من قبل متبرعي المجتمع المحلي، تصميم المسجد يتحدى الوضع القائم ويدرك أن فراغ الصلاة يجب أن يعلي الروحانيات، المسجد يصنع ذلك من خلال خلق فراغ داخلي والذي هو غنى بالنور والظل، ولكن في نفس الوقت يمتلك البساطة القوية التي تسمح بالتأمل العميق والتدبر أثناء الصلاة"- وفقا لصحيفة الوطن العمانية الإلكترونية.

فيديو قد يعجبك: