إعلان

الآية التي ورد بها اسم الله تعالى "الفتاح العليم".. تعرف على معناها

09:37 م الأحد 06 يناير 2019

القران الكريم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء اليوم الأحد، مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقد ورد اسم الله تعالى "الفتاح العليم" في سورة سبأ، الآية 26، وهي سورة مكية وسُميت على اسم مملكة سبأ القديمة.

وجاء في معاني الآية التي اشتملت على اسم الله تعالى في تفسير الوسيط للطنطاوي: هو- سبحانه- الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ أى: الحاكم في كل أمر بالحكم الحق، المطلع على جميع أحوال عباده. وجاء في تفسير ابن كثير: (وهو الفتاح العليم) أي: الحاكم العادل العالم بحقائق الأمور.

الفتاح:

وهو الذي بعنايته ينفتح كل مغلق وبهدايته ينكشف كل مشكل وهو الذي بيده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو، وهو الذي يفتح خزائن رحمته على أصناف بريته، وهو الذي يفتح أبواب الخير على عباده ويسهل عليهم ما كان صعباً وهو الذي يفتح قلوب المؤمنين بمعرفته ويفتح على العاصين أبواب مغفرته وهو الذي يعينك على الشدائد.

العليم:

هو المحيط علماً لكل شيء ظاهره وباطنه دقيقه وجليله أوله وآخره فاتحته وعاقبته وهو العالم والكاشف بكل شيء، وهو الذي لا تخفى عليه خافية، ولا يعزب عن علمه قاصية ولا دانية ومن عرف أن الله عليم بحاله صبر على بليته وشكر على عطيته، واعتذر عن قبح خطيئته.

فيديو قد يعجبك: