إعلان

أوزبكستان.. استقبلت الإسلام فحفر رجالها التاريخ (2): الخوارزمي "أبو الحاسوب" مخترع "الصفر"

10:48 ص الأربعاء 05 سبتمبر 2018

محمد بن موسى الخوارزمي

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب - أحمد الجندي:

تزامناً مع مغادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي العاصمة الصينية بكين، أمس الثلاثاء، متوجهاً إلي أوزبكستان في ثالث محطات جولته الخارجية التي بدأها بزيارة مملكة البحرين.. يرصد مصراوي في التقرير التالي أهم الشخصيات الدينية التاريخية في أوزبكستان.

أُوزبَكِسْتان هي أكبر دولة سكاناً في وسط آسيا، عاصمتها طشقند ومن أهم مدنها سمرقند، وهي إحدى الجمهوريات الإسلامية ذات الطبيعة الفيدرالية ضمن الجمهوريات السوفياتية السابقة. وتضم جمهورية أوزبكستان أقاليم لها حكم ذاتي يبلغ عددها تسعة أقاليم. منها أقاليم لها شهرة عريقة في تاريخ الإسلام. فمنها بخاري وسمرقند وطشقند وخوارزم. فقد قدمت هذه المناطق علماء أثروا على التراث الإسلامي بجهدهم، كان منهم: الإمام البخاري والخوارزمي والبيروني والزمخشري والترمذي وغيرهم العديد من أعلام التراث الإسلإمي.

الخوارزمي

هو محمد بن موسى الخوارزمي، أصله من خوارزم. عاصر المأمون، وأقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته بعدما برز في الفلك والرياضيات، اتصل بالخليفة المأمون الذي أكرمه، وانتمى إلى (بيت الحكمة) وأصبح من العلماء الموثوق بهم، وقد توفي بعد عام 232 هـ ، ويعتبر الخوارزمي مؤسس علم الجبر.

تشير الروايات إلى أن عائلة “الخوارزمي انتقلت من مدينة خوارزم (والتي تسمى “خيوا” حاليا في جمهورية أوزبكستان) إلى بغداد في العراق، والبعض ينسبه للعراق فقط، وأنجز الخوارزمي معظم أبحاثه بين عامي 813 و 833 م في دار الحكمة، التي أسسها الخليفة المأمون، حيث إن المأمون عينه على رأس خزانة كتبه، وعهد إليه بجمع الكتب اليونانية وترجمتها.

اختراعات الخوارزمي في الرياضيات

الجبر: أول من وضع الجبر هو الخوارزمي، وقد ذُكِر ذلك في مقدمة ابن خلدون، حيث اعترف من خلالها اعترافاً صريحاً بعلوّ شأن الخوارزمي؛ الذي مثّل اسمه كلمةً موجودةً في غالبية لغات العالم، فمثلاً تُستعمَل كلمة (Algorithm) باللغة الإنجليزيّة، وهي تحريف لاسم الخوارزمي، وتدلّ على الطريقة الوضعية في حلّ المسائل.

الخوارزميات: اكتشف الخوارزمي مصطلح الخوارزميات، حيث كانت لها مكانة فعّالة في علم الحاسوب وعلم الرياضيات وساعدت على إجراء العمليات الحسابية بأجهزة الحاسوب، ولذلك ذاع صيت هذه الخوارزميات في جميع أنحاء العالم، وبناءً عليه أُطلق على الخوارزمي لقب أبي الحاسوب، وتُرجِمت الخوارزميات للغة الإنجليزية بـ (algorithm)، وهي مشتقة من اسم الخوارزمي وتعني علم اللوغاريتمات.

الأرقام الهندية (الأرقام العربية): من أهم ما قام به الخوارزمي هو إيصال طريقة الحساب الهندية إلى العالم الغربي، وإدخال مصطلح الرقم صفر، ممّا غيّر مفهوم الأعداد جذرياً.

المعادلة التربيعية: من أهم ما قام به الخوارزمي أيضاً في الرياضيات هو تطوير أسلوب حل المربعات المجهولة -المعادلات من الدرجة الثانية- بطريقة هندسية ومنطقية.

النِّسب المثلثية: لقد قدّم الخوارزمي بالإضافة إلى ما سبق، جداول للنسب المثلثية (لجيوب وظلال زوايا المثلثات)، وقد تُرجِمت فيما بعد في القرن الثاني عشر إلى اللغة اللاتينية.

كتاب الجبر والمقابلة: أُلّف هذا الكتاب في عام 830م، ويُعدّ من أشهر الكتب الرياضية التي ألّفها الخوارزمي وهو موجود على شكل مخطوط كُتِب في القاهرة بعد وفاة الخوارزمي بخمسمائة عام، وهو محفوظ حالياً في أكسفورد، ولم يتمّ نشر النسخة العربية من هذا الكتاب إلا مرّةً واحدةً وكان ذلك في عام1831م.

كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة: هو أحد كُتب الرياضيات التي ألّفها الخوارزمي، وقد تُرجِم في القرن الثاني عشر إلى اللغة اللاتينية، وتضمّن هذا الكتاب مواضيع عدة، منها طريقة حساب مساحات الأشكال الهندسية وأحجامها، كما أنّه وظّف علم الجبر في طريقة توزيع الميراث حسب تعاليم الشريعة الإسلامية، وورد في الكتاب أيضاً مدى تأثير الأفكار البابلية القديمة في الرياضيات؛ حيث كُتِبت بلغات عدة، منها: العبرية، واليونانية، والهندية.

ويُعَدُّ الخوارزمي من أكبر علماء العرب، ومن العلماء العالميين الذين كان لهم تأثير كبير على العلوم الرياضية والفلكية، وفي هذا الصدد يقول ألدو مييلي: “وإذا انتقلنا إلى الرياضيات والفلك فسنلتقي، منذ البدء، بعلماء من الطراز الأول، ومن أشهر هؤلاء العلماء أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي”

اختلف المؤرخون على وفاة الخوارزمي ولكن أرجحوا وفاته رحمه الله بعد عام 232 هجري 847 ميلادي وقد كان بلغ من العمر أكثر من سبعين عاماً.

المصادر:

- ويكيبيديا

- طارق جهلان، الأثر العربي للحضارة العربية الإسلامية

- علي مصطفى مشرفة، الجبر والمقابلة (الطبعة الأولى)

اقرأ أيضًا:

أوزبكستان.. استقبلت الإسلام فحفر رجالها التاريخ (1): البخاري إمام الحديث

أوزبكستان.. استقبلت الإسلام فحفر رجالها التاريخ (3): الإمام "الترمذي" حارس السُّنة

فيديو قد يعجبك: