إعلان

الحنانة والمنانة والأنانة.. تعرف على 6 صفات حذر منها العرب قبل الارتباط بالنساء

08:28 م الأحد 02 سبتمبر 2018

الحنانة والمنانة والأنانة.. تعرف على 6 صفات حذر م

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أحمد الجندي:

قال الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، إن للعرب مقولة قديمة وليست بحديث كما هو مشهور عنها، وقد قيلت على سبيل النصح والإرشاد عند إقدام الرجل على الزواج من امرأة وهي: " لا تنكحوا من النساء ستة: لا أنانة، ولا منانة، ولا حنانة، ولا تنكحوا حداقة، ولا براقة، ولا شداقة".

وأضاف الداعية الاسلامى خلال لقائه على فضائية "النهار" أن الحنانة هي التي لها ولد تحن إليه، وقيل التي تحن إلى زوج آخر والمنانة: هي التي تمن على الزوج بما تفعله، والأنانة: هي كثيرة الأنين، والحداقة: هي التي تسرق كل شيء بحدقتها وتكلف الزوج، والبراقة: هي التي تشتغل غالب أوقاتها ببريق وجهها وتحسينه. وقيل: هي التي يصيبها الغضب عند الطعام فلا تأكل إلا وحدها, والشداقة: هى كثيرة الكلام.

وتابع "أبو بكر": الزوجة الصالحة متاع الحياة الدنيا، قال تعالى ( وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)، وحسنة الدنيا هى الزوجة الصالحة، ولما أظلمت الدنيا على الرسول تفتحت بزوجة صالحة كانت السيدة خديجة رضى الله عنها وأرضاها.

واستكمل الداعية: استحقت أن ينزل جبريل يقرؤها السلام، فقال لها النبي "يا خديجةُ هذا جبريل يُقرؤك السلام من ربّك" و تُجيبُ خاشعةً: "لله السّلامُ، ومنه السّلامُ، وعلى جبريلَ السّلامُ".

فيديو قد يعجبك: