• "جوجل" يحتفي بابن سينا.. 10 معلومات عن الفيلسوف والشاعر و"أبو الأطباء"

    06:25 م الثلاثاء 07 أغسطس 2018
    "جوجل" يحتفي بابن سينا.. 10 معلومات عن الفيلسوف والشاعر و"أبو الأطباء"

    صورة ابن سينا كما تخيلها موقع غوغل

    كتب - أحمد الجندي:

    احتفل محرك البحث الأشهر عالميًا "جوجل"، اليوم، بالذكرى 1038 لميلاد ابن سينا، باعتباره أحد أبرز رموز شهر أغسطس.

    وابن سينا الطبيب والفيلسوف والشاعر بمثابة أشهر علماء الإنسانية في الطب والرياضيات والفلسفة. عُرف ابن سينا بلقب "الشيخ الرئيس" وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى. وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون في الطب) المرجع الأساسي في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوروبا.

    ويُعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس، فهو أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء من الكثير من الأمراض.

    ويرصد مصراوي أبرز 10 معلومات عن "أبو الأطباء" ابن سينا:

    1- اسمه بالكامل "علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا"، وهو عالم وطبيب مسلم.

    2- ولد فى قرية أفشنة بالقرب من بخاري (في أوزبكستان حاليًا) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حاليًا)، وأم قروية، يوم 22 أغسطس سنة 370 هـ (980م)، وتوفى في همدان (في إيران حاليًا) يوم 21 يونيو سنة 427 هـ (1037م).

    3- عُرف باسم الشيخ الرئيس.

    4- سماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث فى العصور الوسطى.

    5- ألف 200 كتاب فى مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب.

    6- أول من كتب عن الطب فى العالم.

    7- أشهر أعماله كتاب القانون فى الطب الذى ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقى كتابه "القانون في الطب" العمدة في تعليم هذا الفن حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوروبا.

    8- أول من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء.

    9- يعتبر الفكر الفلسفي لابن سينا امتدادًا لفكر الفارابي.

    10- لما نبغ في الطب عالج المرضى بالمجان، لا تكسُبًا أو لجمع المال؛ وذلك حبًا للخير والاستفادة بالعلم، وحصل على فرصة عظيمة عندما نجح في علاج الأمير نوح بن منصور وهو في السابعة عشرة من عمره، ذلك الأمر الذي عجز عنه مشاهير الأطباء، فنال بذلك شهرة عظيمة

    إعلان

    إعلان

    إعلان