إعلان

حدث في مثل هذا اليوم.. افتتاح مُتحف الفن الإسلامي

04:16 م الجمعة 28 ديسمبر 2018

حدث في مثل هذا اليوم.. افتتاح متحف الفن الإسلامي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي:

يقع متحف الفن الإسلامي بميدان باب الخلق بمحافظة القاهرة، وهو أكبر متحف إسلامي بالعالم حيث يضم مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند، والصين، وإيران مرورًا بفنون الجزيرة العربية، والشام، ومصر، وشمال أفريقيا، والأندلس.

بدأت فكرة إنشاء دار تجمع التحف الإسلامية سنة 1869 في عهد الخديوي توفيق، حيث جمعت في الإيوان الشرقي من جامع الحاكم، وصدر مرسوم سنة 1881 بتشكيل لجنة حفظ الآثارالعربية، ولما ضاق هذا الإيوان بالتحف بُني لها مكان في صحن هذا الجامع حتى بُني المتحف الحالي بميدان أحمد ماهر بشارع بورسعيد.

وكان الجزء الشرقي منه معروفا بـ"دار الآثار العربية"، والجز الغربي باسم "دار الكتب السلطانية"، وافتتح المتحف لأول مرة «زي النهاردة» في 28 ديسمبر 1903 في ميدان «باب الخلق»،أحد أشهر ميادين القاهرة الإسلامية، وبجوار أهم نماذج العمارة الإسلامية في عصورها المختلفة الدالة على ما وصلت إليه الحضارة الإسلامية من ازدهار، كجامع ابن طولون، ومسجد محمد على بالقلعة، وقلعة صلاح الدين وقد سُمي بهذا الاسم منذ عام 1952 وذلك لأنه يحتوي على تحف وقطع فنية صنعت في عدد من البلاد الإسلامية وكان قبل ذلك يسمى بـ"دار الآثار العربية".

وللمتحف مدخلان أحدهما في الناحية الشمالية الشرقية، والآخر في الجهة الجنوبية الشرقية وهو المستخدم الآن، وتتميز واجهة المتحف المطلة على شارع بورسعيد بزخارفها الإسلامية المستوحاة من العمارة الإسلامية في مصر في عصورها المختلفة، ويتكون المتحف من طابقين، الأول به قاعات العرض والثاني به المخازن، وبدروم يستخدم كمخزن ولقسم ترميم الآثار.

يعتبر متحف الفن الإسلامي من أعظم متاحف العالم لما يحتويه من مجموعة تحف إسلامية نادرة من الخشب، والجص. والمعادن، والخزف، والزجاج، والبلور، والمنسوجات من شتى البلاد الإسلامية في جميع عصورها ويقع المتحف في مواجهة مدينة القاهرة القديمة تماماً وقام بالعديد من المعارض محلياً ودولياً كما أجرى حفائر بمنطقة الفسطاط وبه ما يزيد على 102 ألف قطعة أثرية.

وقد استهدف تفجير مبنى مديرية أمن القاهرة، أواخر يناير 2014 ، وطالت آثاره متحف الفن الإسلامي، أكبر متحف للآثار الإسلامية في العالم الذي يقع في مواجهته، معرضة واجهته المعمارية المميزة للتدمير ومهددة مقتنياته من التراث الإسلامي الممتدة على مدار 12 قرنًا.

وتم افتتاح أبواب المتحف لاستقال زواره بعد مرور 3 سنوات على إغلاقه لإجراء ترميمات، بسبب ما أصابه من تدمير فى واجهته.

فيديو قد يعجبك: