إعلان

تزامناً مع زيارة السيسي لبرلين.. بالصور: تعرف على أشهر المساجد في ألمانيا

05:46 م الإثنين 29 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عبد الخالق:

تزامنا مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لألمانيا والتي بدأت صباح أمس الأحد والتي تستغرق أربعة أيام لعقد قمة مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الألماني الدكتور فرانك فلاتر شتاينماير، يسلط مصراوي الضوء على أقدم المساجد التي بنيت في ألمانيا.

يوجد بالعاصمة الألمانية "برلين" أكثر من 80 مسجدا يتميز طابع بنائها بالتنوع بين الأصالة والتجديد، حيث امتزجت هذه المساجد في الثقافة الألمانية وأصبحت جزءا من تاريخ المدينة يبين التنوع الحضاري والثقافي والديني الموجود على الأراضي الألمانية، وفقا لما ذكره موقع dw، أما عدد المساجد في ألمانيا ككل وفقاً لبيانات أرشيف المعهد المركزي الإسلامي (تسنترال إنستيتيوت إسلام-أرشيف) في (سوست) فإنه في عام 2008 بلغ 206 مساجد، بالإضافة إلى ما يقرب من 2600 مكان عبادة آخر وعدد غير معروف مما يسمى (مسجد الفناء الخلفي) (هينترهوف موشيه) وحوالي 120 مسجداً تحت الإنشاء أو قيد التخطيط.

لكن لا توجد الآن إحصائيات ثابتة تحدد عدد المساجد بالضبط في ألمانيا، فمعظمها تقديرات غير محددة للعدد الفعلي للمساجد الموجودة في البلاد، وفقاً لتقرير نشر حديثًا في مطلع الشهر الجاري على موقع dw جاء تحت عنوان: "هل تصدق أن عدد المساجد في ألمانيا مجهول؟".

ويستعرض مصراوي في السطور القادمة أقدم مساجد بنيت في ألمانيا، والتي يعود أقدمها على الإطلاق إلى الحرب العالمية الأولى، وهي كالتالي:

1- مسجد معسكر هالبموند لاجر أو "معسكر الهلال"

يعتبر مسجد "معسكر هالبموند لاجر" أو "معسكر الهلال" من أشهر بل وأقدم المساجد في ألمانيا، وقد بني على غرار مسجد قبة الصخرة بفلسطين، أنشئ في "براندنبورج" قرب برلين عام 1915 أثناء الحرب العالمية الأولى لأسرى الحرب من المسلمين، وفقا لما ذكره موقع صحيفة الاتحاد الإماراتية، ويعد هذا المسجد أول مسجد بني في ألمانيا بأكملها، وقد بني هذا المسجد من الخشب في معسكر "هالبموند لاجر" Halbmondlager لأسرى الحرب الحرب من المسلمين، لكن لم يصمد المسجد طويلا نظرا لضعف بناءه، فقد تهدم في عام 1925 م أي بعد عشر سنوات من بنائه.

وكان مخيم Halbmondlager أثناء الحرب يضم ما بين 4000 و5000 سجين مسلم قاتلوا من أجل الحلفاء، وكان الغرض من بناء هذا المخيم هو إقناع المعتقلين بالإقدام على الجهاد ضد المملكة المتحدة وفرنسا، لذلك كان المحتجزون يتمتعون برفاهية نسبية، ويتم توفير لهم كل ما يحتاجونه لممارسة عقيدتهم، وفقا لمقال نشر على موقع التلجراف البريطانية بتاريخ 10 أغسطس 2014.

1

2- مسجد فيلمرسدورف

يعتبر مسجد "فيلمرسدورف" أيضا واحداً من أقدم المساجد القائمة في ألمانيا، ويوجد تحديدا في ولاية برلين بحي "فيلمرسدورف"، بني هذا المسجد في عام 1924 م، وفقا لموقع mosquesingermany.wordpress.com، ويعتبر مقر العبادة الرئيسي للطائفة الأحمدية، وتم الانتهاء من بناء هذا المسجد عام 1928 م، ويحتوي على منارتين عاليتين حيث يصل ارتفاعهما إلى ما يقرب من 32 مترا، ويبلغ قطر قبته 10 أمتار.

2

3- مسجد فضل عمر

يعتبر مسجد "فضل عمر" أول مسجد تم بناؤه بعد الحرب العالمية الثانية في عام 1957 م، بولاية "هامبورغ" في حي "شتيلنجن"، حيث تم افتتاحه في 22 يوليو من قبل السير (محمد ظفر الله خان)، ويدار المسجد من قبل الجماعة الإسلامية الأحمدية، وفقا لما ذكره موقع ranker.

3

4- مسجد نور

يعد مسجد "نور" أقدم مسجد في مدينة "فرانكفورت على الماين" يقع في ولاية "هيسن"، في منطقة "فرانكفورت-زاكسنهاوزن"، افتتح في سبتمبر من عام 12 سبتمبر 1959 م، من قبل السير (محمد ظفر الله خان)، ويدار المسجد أيضا من قبل الجماعة الإسلامية الأحمدية، ويعرف هذا المسجد بأنه المسجد الذي صلى فيه الملاكم العالمي "محمد علي كلاي" مرة واحدة، وفقاً لما ذكره حسب موقع ranker.

4

5- المسجد الأحمر

يقع في حدائق قصر شفيتسنغين في ولاية بادن– فورتمبيرغ جنوب غرب ألمانيا. كان كارل تيودور، أمير منطقة فالز– بافاريا، أراد بناء حديقة كبيرة في أواخر القرن الثامن عشر تحتوي على رموز للتسامح والتعايش الديني، فقرر بناء هذا المبنى على شكل مسجد إسلامي بمنارتين كبيرتين ليرمز إلى الإسلام. استخدم المبنى عدة مرات كمسجد للصلاة كان آخرها في القرن الماضي. ويعتبر المبنى من الرموز المعمارية المهمة في بادن– فورتمبيرغ.

5

6- مسجد "المعماري سنان" في موزباخ

قام اتحاد الجمعيات الإسلامية التركية في ألمانيا (DITIB) بتشييد هذا المسجد، وتسميته نسبة إلى سنان، أشهر المهندسين المعماريين في الإمبراطورية العثمانية. يقع هذا المسجد على الضفة الغربية من نهر الإلتس في مدينة موزباخ بولاية بافاريا، على مساحة 875 متراً مربعاً. الطابع المعماري للمسجد مستوحى من الطراز المعماري للمنطقة القريبة من سلسلة جبال الألب. وكان افتتاح هذا المسجد في سنة 1993.

6

7- مسجد المركز في دوسبورغ

يعتبر هذا المسجد أحد أكبر المساجد في ألمانيا ويتسع لأكثر من 1200 مصلٍ. يحتوي المسجد على منارة يبلغ ارتفاعها 34 متراً وتم تشييده سنة 2008.

7

8- مسجد سيتليك في برلين

تحتوي مدينة برلين وحدها على أكثر من 80 مسجداً وعشرات المصليات. ويعتبر مسجد سيتليك (مسجد الشهداء بالعربية) للجالية التركية، الذي تبلغ مساحته نحو 800 متر مربع، هو أكبر مساجد العاصمة الألمانية وثاني أكبر مسجد في ألمانيا، ويقع بالقرب من مقبرة الأتراك بالمدينة، التي تحمل نفس الاسم. ويتسع المسجد لأكثر من 1500 شخص.

8

9- مسجد الإمام علي في هامبورغ

وهو مسجد المركز الإسلامي في مدينة هامبورغ شمال ألمانيا. ويعد هو أقدم مؤسسة إسلامية في أوروبا، ويعتبر المسجد مركزاً للطائفة الشيعية في ألمانيا. وقد شيد في ستينيات القرن الماضي ويتسع لأكثر من ألف شخص.

9

10- مسجد الفاتح في إيسن

قام اتحاد الجمعيات الإسلامية التركية في ألمانيا (DITIB) في مدينة إيسن غرب البلاد بتشييد هذا المسجد ليكون مركزاً إسلامياً للجالية التركية الكبيرة في المدينة. ويتميز المسجد بطرازه المعماري الجميل وبمنارته العالية التي تتجاوز 30 متراً.

10

فيديو قد يعجبك: