إعلان

المؤشر العالمي للفتوى: رصدنا 700 ألف فتوى خلال عام

02:30 م الخميس 18 أكتوبر 2018

المؤشر العالمي للفتوى: رصدنا 700 ألف فتوى خلال عام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

أكّد المؤشر العالمي للفتوى أنه تم رصد 700 ألف فتوى خلال عام ميلادي كامل (من 1 أكتوبر 2017: 30 سبتمبر 2018) على عيِّنةٍ جغرافية تمثلت في (33 دولة) ضمت معظم قارات العالم وبكافة اللغات المتاحة.

واوضح المؤشر في بيان أن الإعداد للمؤشر جرى بتصميم (استمارة) عُرضت على مجموعة من الخبراء والمختصين في كافة العلوم، سواء كانت دينية أو سياسية أو اجتماعية أو نفسية، فضلًا عن متخصصي استطلاعات الرأي والمسوحات الاجتماعية. كما نظمت ورش عمل على مدار العام لاختبار أسئلة الاستمارة والتأكد من أنها ذات دلالات واضحة للجميع.

وأضاف المؤشر أنه تم رصد عينة قوامها 700.000 (سبعمائة ألف فتوى) متنوعة المصادر والجنسيات والنوعيات، مرتكزة على مقاربتين: الأولى كميَّة من خلال المتابعة اليومية للفتاوى المنشورة وحصر عدد التكرارات. والثانية نوعية، من خلال تسجيل الملاحظات التي يصعب رصدها بالمقاييس الكمية؛ بالاعتماد على عملية (تحليل مضمون المادة).

وصُمِّمت العيِّنة عبر (500) دار إفتاء وهيئة رسمية عربية وأجنبية، و(1500) موقع متخصص في الفتوى، و(2000) صحيفة وموقع إخباري، و(100) قناة تليفزيونية. و(10.000) حساب على مواقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن مؤشر الفتوى العالمي يعد أحد أهم أعمال المؤتمر العالمي للإفتاء الرابع المنعقد بمصر خلال الفترة من 16: 18 أكتوبر الجاري تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويهدف المؤشر، الذي تنفذه وحدة الدراسات الاستراتيجية بالأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، لبيان كيف يسير الشأن الإفتائي في كل دائرة جغرافية وفق أهم وسائل التحليل الاستراتيجي، للمساهمة في تجديد الفتوى من خلال الوصول إلى مجموعة من الآليات الضابطة للعملية الإفتائية.

فيديو قد يعجبك: