إعلان

شيخ الأزهر في كلمته الافتتاحية لمؤتمر مواجهة الإرهاب: نفتقر إلى اتحاد يشبه الاتحاد الأوروبي

10:45 ص الأربعاء 03 ديسمبر 2014

الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب –شيخ الأز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أكد فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب –شيخ الأزهر الشريف- أنَّ أمَّتنا رغمَ ما خَصَّنا اللهُ به من بينِ سائرِ الأُمَمِ بمُقوِّماتِ الوحدةِ والاتِّحادِ، من لغةٍ وجنسٍ وعِرقٍ ودِينٍ وتاريخٍ وجُغرافيا أيضًا، وبرغم جامعتِنا العربيَّةِ ومُنظَّمةِ التعاوُنِ الإسلاميِّ، وقد مضى على إنشائِهما أكثرُ من نصف قرنٍ، فلا نزالُ نفتقرُ إلى اتِّحادٍ يُشبه الاتحادَ الأوربيَّ، وهو أمرٌ مُمكِن، وليس من عِدادِ المُستَحِيلاتِ، ولا يَحتاجُ إلَّا إلى صِدقِ النَّوايا والنَّظرةِ البَعِيدةِ واستِبعادِ الخِلافاتِ البَيْنيَّةِ.

وأضاف فضيلته في كلمته الافتتاحية بمؤتمر الأزهر لمواجهة التطرف والإرهاب أن العربُ لا شَكَّ مُؤهَّلون، بل قادِرون على صُنع هذا الاتِّحادِ إن أرادوا.

وأشار شيخ الأزهر إلى أن نظريَّةَ المُؤامَرةِ ليست هي كلَّ ما هنالك، فهناك سَببٌ أعمَقُ يَذهبُ بَعيدًا في أطواءِ تاريخِنا العربيِّ والإسلاميِّ، ويَكادُ يَكونُ مَنهجًا ثابتاً في علاقاتِنا الداخليَّةِ، ذلكم هو مَنهجُ الفِرقةِ والتنازُعِ والاختلافِ، ولا أُريدُ أن أتوَقَّفَ قليلاً ولا كثيرًا عند هذه الآفةِ التي حذَّرَنا القُرآنُ الكريمُ من مَغبَّتِها المُهلِكةِ، وذلك في قولِه تعالى: {وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}.. [الأنفال : 46].

وأعرب شيخ الأزهر عن تقديره لجُهودَ خادمِ الحَرَمَيْنِ الشريفينِ في سعيِه الدَّؤُوبِ لجَمعِ الشَّملِ العربيِّ في مُواجهةِ التحدِّياتِ والأخطاِر التي تُحدِقُ بالأُمَّةِ.

فيديو قد يعجبك: