إعلان

مستشار مفتي الجمهورية: الفتاوى التي تحرض على الاعتداء والقتل فتاوى منكرة

01:20 م الإثنين 27 أكتوبر 2014

الدكتور إبراهيم نجم - مستشار مفتي الجمهورية -

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أكد الدكتور إبراهيم نجم - مستشار مفتي الجمهورية - أن الله كرم الجيوش والجنود، ومدحهم في كتابه الكريم كونهم يؤدون واحدة من أعظم المهام ألا وهي حماية الأوطان، وبالتالي حماية أرواح الناس وبنية البلاد والحفاظ على أمنها واستقرارها، فقد قال الله تعالى عمن يتولون تلك المهمة الجليلة: {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَما بَدَّلُوا تَبْدِيلاً}، لافتًا إلى أن الآية الكريمة احتوت على أربع صفات، وهى صفة الإيمان، والرجولة والصدق، والوفاء، وهذه الصفات هي العناصر الرئيسية التي تتشكل منها العقائد العسكرية، وتنتصر بها الجيوش وتعظم بأصحابها حرمة الأديان، وتبني المجتمعات.

وأضاف: أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بإعداد العدة لنكون مستعدين لحماية الأوطان ولقاء العدو فقال تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ}.

وتابع: لذا كان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يهتم بإعداد جيش المسلمين وتسوية صفوفهم والإشراف عليهم وتوجيههم في الغزوات، وكذا اهتم خلفاؤه من بعده، فقد عنى عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - بأمر الجند، وأنشأ لهم ديوانًا خاصًا للإشراف على شئونهم ومختلف أمورهم من بيان أسمائهم، وأوصافهم، وأعمالهم، وأرزاقهم.

ووصف د. نجم الفتاوى التي تحرض على الاعتداء وقتل قوات الأمن من رجال الجيش والشرطة بأنها فتاوى منكرة ولا يجب أن تصدر عمن يطلقون على أنفسهم علماء دين.

فيديو قد يعجبك: