إعلان

أحوال الطقس بالمشاعر وقت الحج.. هل يحدث شذوذ حراري؟

07:24 م الأحد 05 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي:

قال خبير الطقس، رئيس وحدة الدراسات العليا بكلية الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، علي الحربي، إن ‏مؤشرات النماذج العددية لدرجات الحرارة فيما يخص المشاعر المقدسة لا تُعطي في بياناتها أي شذوذ حراري أو ارتفاع خارج عن المعدل المعتاد لمثل هذه الفترة.

وتفصيلاً قال "الحربي"- وفق تصريح لصحيفة "سبق" الالكترونية- إن ‏مؤشرات النماذج العددية لدرجات الحرارة فيما يخص المشاعر المقدسة لا تعطي في بياناتها أي شذوذ حراري أو ارتفاعا خارجاً عن المعدل المعتاد لمثل هذه الفترة وذلك ابتداءً من اليوم الأحد وحتى يوم الثالث عشر من ذي الحجة".

وأضاف: "هذه مؤشرات طيبة - ولله الحمد - حيث تشير النتائج إلى أن درجة الحرارة لا تتجاوز 42 درجة مئوية نهاراً، بينما تكون أكثر لطفاً في المساء".

‏وقسّم "الحربي" الفترة المتبقية وحتى أيام التشريق إلى فترتين، الفترة الأولى؛ من اليوم وحتى الخامس من ذي الحجة، والفترة الثانية من السادس من ذي الحجة وحتى يوم الثالث عشر من ذي الحجة، حيث إن ‏الفترة الأولى؛ الحرارة حول معدلها إلى أقل نهاراً على عموم المشاعر وأقل من معدلها ليلاً خاصةً المدينة المنورة.

وتابع: "الفترة الثانية وهي من يوم 6 ذي الحجة وحتى نهاية أعمال الحج وهو يوم 13 ذي الحجة فهي تعتبر أكثر بُعد زمني من حيث دقة التوقع إلا أن قراءة النماذج العددية في توقعاتها متوسطة المدى لا تعطي شذوذ حراري أو ارتفاعاً ملفتاً على جميع المشاعر وتعطي في نتائجها لفترات المساء درجات حرارة أقل من معدلها المعتاد".

وأما حالة السماء، فأكد رئيس وحدة الدراسات العليا علي الحربي، بأن مؤشرات نشوء السحب الممطرة على المشاعر المقدسة جيدة وهناك دلائل بأمر الله جيدة من حيث تقدم تيارات مدارية رطبة تنشأ على إثرها سحب حملية ممطرة قد تشمل المشاعر المقدسة وربما تشمل كذلك المدينة خاصة ما بعد 10 ذي الحجة.

يذكر أن حالة الطقس الحالية في السعودية تتراوح درجاتها بين41 و 44 درجة، والطقس صافٍ مع وجود سحب من فترة لأخرى، فيما تبلغ الرطوبة نحو 9%.

فيديو قد يعجبك: