• الدعاء المستحب وقت المطر

    03:03 م الأربعاء 05 ديسمبر 2018
    الدعاء المستحب وقت المطر

    الدعاء المستحب وقت المطر

    كتب - أحمد الجندي:

    في ظل هطول الأمطار في فصل الشتاء، يقدم مصراوي بعضاً من الدعاء المستحب عند نزول المطر، ومع ظهور البرق وفي حالة اشتداد الرياح، حيث يفرح الملايين بنزول المطر لما فيه من خيرات يسوقها المولى عز وجل ليحيي به الأرض بعد موتها، وكما أخبرنا الرسول صلى الله عليه فالدعاء عند نزول المطر يعد من أوقات الدعاء المستجاب.

    أحب الأدعية وقت نزول المطر هي أن تقول: "اللهم صيبًا نفعًا"، وبعد نزول المطر يمكنكم قول "مُطرنا بفضل الله ورحمته"، وبين هاتين الدعوتين يمكنكم الدعاء بأي شيء يخرج من قلوبكم ويستحب في هذه الأوقات أن تتعرض لماء المطر حتى يصيب أجزاء من جسدك، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر".. صحيح الجامع.

    دعاء شدة الرياح من الجائز أن تقول: "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وتستعيذ من شرها ومن شر ما فيها ومن شر ما أرسلت به".

    دعاء إذا ما سمعت الرعد والبرق فيجوز لك أن تدعو وتقول: "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكةُ من خيفته".

    وعن ‏سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان إذ اسمع صشوت الرعد والصواعق قال: "اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلك بك وعافنا قبل ذلك ".. أخرجه الترمذي.

    ومن روائع الدعاء المستحب عند المطر

    اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.

    وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً. اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به .

    اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

    اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به.

    سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته.

    مُطرنا بفضل الله ورحمته.

    اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارض عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعف عنا، واكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة، واغفر عنا، وارض عن كل خلقك وارحمهم يارب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يا رب، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحاً عظيماً، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام، وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب هذا العام عام فتح، وخير، وبركة علينا جميعاً.

    اللهم سقيا رحمة، لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، اللهم حوالينا ولا علينا.

    إعلان

    إعلان

    إعلان