إعلان

مفتى موسكو لـ مصراوي: مؤتمر الإفتاء وحّد جميع مفتي العالم ضد الإرهاب

11:08 ص الجمعة 19 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتبت - سماح محمد:
اختتم المؤتمر العالمى للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم تحت عنوان "التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق" أعماله أمس، وسط حضور نخبة كبيرة من العلماء والمفكرين، و73 مفتياً من مختلف الدول العربية والأجنبية، وقد التقى خلاله مصراوى بالشيخ إلدار علاء الدينوف - مفتى موسكو وإمام الجامع الكبير بموسكو، الذي قال إن هذا المؤتمر هام جدا لما فيه من وحدة بين علماء ومفكرين ومفتي العالم للتجديد وتطبيق النظريات الهامة والتى تُعنى بأحوال المسلمين حول العالم.
وأكد مفتي موسكو أنه يجب التنسيق بين الهيئات والمؤسسات الدينية للاهتمام بسرعة إصدار الفتاوى في المستجدات طبقاً للمعاير المتفق عليها ومحاولة السيطرة على فوضى الفتاوى حول العالم.
وأضاف مفتى موسكو أنه سوف يطبق "الميثاق العالمى للفتوى" والذى خرج عن مؤتمر الإفتاء للتجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق فور عودته إلى بلاده ليس هذا فحسب، بل سوف يتم ترجمة هذا الميثاق إلى اللغة الروسية لتعم الفائدة، مؤكداً أنه يتفق مع كل ما جاء بهذا الميثاق، وأن إصدار قانون بحظر الفتوى على غير المفتين يعد محاولة جادة للسيطرة على فوضى الفتاوى وكذلك فتاوى التيارات الإرهابية.
كان الشيخ إلدار علاء الدينوف الذي ولد في موسكو عام 1978م، درس بجامعة الأزهر، وتحديداً بكلية اللغة العربية وتخرج فيها عام 2001م، وبعد العودة إلى موسكو تم تعيينه إماماً للجامع الكبير وهو أكبر المساجد بروسيا بل وأهم مسجد هناك ضمن 4 مساجد، ثم تم تعيينه مفتيًا للعاصمة الروسية موسكو عام 2013م.
جدير بالذكر أن عدد المسلمين في روسيا يبلغ حوالي 2 مليون مسلم، أغلبهم يسيرون على مذهبي الحنفية والشافعية، كما توجد قلة قليلة من اللامذهبية والشيعة وكذلك المتصوفون، والذين يتركزون بمناطق أخرى مثل تترستان وداغستان، كما تتسم علاقات المسلمين بأصحاب الديانات الأخرى بالتعاون والتحاور الجيد ونبذ العنف.

فيديو قد يعجبك: