إعلان

لماذا كان العرب يتشاءمون من شهر صفر؟

04:08 م الثلاثاء 24 أكتوبر 2017

لماذا كان العرب يتشاءمون من شهر صفر؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بقلم – هاني ضوه :

لم تختلف الشهور العربية عند العرب في أسمائها عن بعد نور الإسلام، ولكن جاء الإسلام فصحح الكثير من العادات والمفاهيم الخاطئة التي ارتبطت ببعض الشهور العربية وكانت تؤثر بشكل كبير عليهم.

ومن تلك الشهور شهر صفر، الذي ارتبط عند العرب بالتشاؤم والنحس، فجاء الإسلام ليغير كل هذا ويؤكد على أن كل ما ارتبط بهذا الشهر من خرافات هو أمر مرفوض وأن التفاؤل والأمل خير من التشاؤم.

وقد روى الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: "لا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ وَلا هَامَةَ وَلا صَفَرَ" وزاد مسلم ”وَلا نَوْءَ وَلا غُولَ“.

وكان العرب قبل الإسلام يتجنبون السفر في هذا الشهر وكذلك الزواج أو أن يبدأوا فيه عملًا خشية النحس أو أن لا يبارك في هذا العمل أو التجارة، بل اعتبروا يوم الأربعاء الأخير من شهر صفر هو أنحس أيام السنة .

قال البغوي رحمه الله: "العرب كانت تقول: الصفر حية تكون في البطن تصيب الإنسان والماشية، تؤذيه إذا جاع، وهي أعدى من الجرب عند العرب، فأبطل الشرع أنها تعدي، وقيل في الصفر: إنه تأخيرهم تحريم المحرم إلى صفر، وقيل: إن أهل الجاهلية كانوا يستشئِمون بصفر، فأبطل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذلك".

وقد حذر علماء الأمة كذلك من التشاؤم في شهر صفر والذي هو عادة جاهلية، فقال الإمام الحافظ ابن رجب: "وأما تخصيص الشؤم بزمان دون زمان كشهر صفر أو نحوه، فغير صحيح، وإنما الزمان خلق الله تعالى وفيه تقع أعمال بني آدم: فكل زمان شغله المؤمن بطاعة الله فهو زمان مبارك عليه، وكل زمان شغله العبد بمعصية الله تعالى فهو مشؤوم عليه، فالشؤم في الحقيقة هو معصية الله تعالى".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان